بهذه الطرق.. هكذا تحصل على نوم أفضل ليلاً

منوعات

اليمن العربي

يعاني كثيرون الأرق وصعوبة في النوم ليلاً، المشكلة التي ازدادت بشكل كبير خلال العامين الأخيرين بسبب ضغوطات وباء كورونا النفسية.

 

ولمواجهة هذه المشكلة، كشف الدكتور موهان سيكيرام، مدير عام في مركز "Wideway Medical" الطبي بإنجلترا، عبر تطبيق "تيك توك"، عن 4 خطوات تساعد في النوم بشكل أسهل وأفضل، وفقا للعين.

 

أولى الخطوات التي ذكرها سيكيرام هي عدم الذهاب إلى الفراش جائعاً أو ممتلئ المعدة تماماً، وفقاً لصحيفة "ميرور" البريطانية.

 

وأوضح: "على وجه الخصوص تجنّب الوجبات الثقيلة والكميات الكبيرة، قبل ساعتين من وقت النوم".

 

النصيحة الثانية هي تجنّب التأثيرات المحفزة للنيكوتين والكافيين بالقرب من وقت النوم لأنها تؤدي إلى منح الشخص ساعات حتى يغفو، كما يمكن أن تؤثر على النوم نفسه.

 

أما النصيحة الثالثة، فهي تجنّب الاستخدام المطوّل للشاشات الباعثة للضوء قبل وقت النوم مباشرة، مثل الهاتف المحمول والكمبيوتر واللاب توب والتابلت وغيرها من الأجهزة الإلكترونية.

 

وختم سيكيرام نصائحه بالحد من وقت القيلولة، قائلاً: "قيلولة النهار الطويلة يمكن أن تتداخل مع النوم ليلاً ومن ثم التأثير سلباً على وقت الخلود إلى النوم في الليل".

 

وتأتي هذه النصائح في وقت تفيد نتائج نشرتها جمعية The Sleep Charityبأن 60 %من البريطانيين يعانون على الأقل من أربع ليالٍ سيئة من النوم كل شهر.

 

ويعد الإجهاد أحد الأسباب الرئيسية التي تؤثر في جودة النوم، لأن من الصعب الاسترخاء والدماغ مليئة بالأفكار والقلق والتوتر، لذلك يجب محاولة عدم التفكير في الأمور المقلقة ليلاً، لنوم أسهل وأفضل جودة.