تنزانيا جاهزة للانطلاق عبر إكسبو 2020 دبي

اقتصاد

اليمن العربي

حضرت سامية سولوهو حسن، رئيسة تنزانيا، أمس السبت، احتفالات بلادها باليوم الوطني في إكسبو 2020 دبي.

 

وتضمنت الاحتفالات، التي بدأت برفع علمَي الإمارات العربية المتحدة وتنزانيا، مع النشيدين الوطنيين للدولتين، عروضا ثقافية مثيرة ومنتديات استثمارية تقام على مدار اليوم.

 

وكان في استقبال سامية سولوهو حسن كل من الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، المفوض العام لإكسبو 2020 دبي، وريم الهاشمي، وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لإكسبو 2020 دبي.

 

وقالت الرئيسة التنزانية: "يتماشى شعار إكسبو 2020 دبي "تواصل العقول وصنع المستقبل"، مع شعارنا "تنزانيا: جاهزة للانطلاق"، ونحن مستعدون للانطلاق بحق. يمثل هذان الموضوعان العصر الجديد للاستثمار والتجارة مع شركاء استراتيجيين، مثل الإمارات العربية المتحدة بشكل خاص، ودول الخليج بشكل عام. وأود أن أغتنم هذه الفرصة لأرحب بكم جميعا في تنزانيا، حيث بيئة الأعمال والاستثمار أكثر من واعدة".

 

وأضافت: "اسمحوا لي أن أؤكد التزام حكومة جمهورية تنزانيا المتحدة بمواصلة العمل جنبا إلى جنب مع حكومة دولة الإمارات لضمان تعزيز تعاوننا التاريخي على الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، واستدامته للأفضل".

 

وقال الشيخ نهيان: "تستعرض تنزانيا، عبر مشاركتها في إكسبو 2020 دبي، خططها لتحقيق رؤيتها في أن تغدو مركزا تجاريا يربط قارة أفريقيا بالعالم، وتمنح زوّار جناحها نبذة عن جمال البلاد، وما تتمتع به من ثقافة غنية".

 

وأضاف: "لطالما كانت تنزانيا من أقرب شركاء دولة الإمارات العربية المتحدة في المنطقة عبر مختلف الجوانب الثقافية، والاقتصادية، والسياسية، ونتطلع إلى توسيع نطاق التعاون بيننا في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك".

 

وانطلقت الاحتفالات باليوم الوطني بأداء مذهل لفرقة "رهط الزمان"، وهي فرقة مؤلفة من 12 عضوا من زنجبار، هدفهم الحفاظ على الموسيقى الطربية التقليدية، التي تجمع بين تأثيرات من الجزيرة العربية والهند والثقافات الأفريقية.

 

وتلَهم مجموعة مسرح ماغوماموتو، وهي مجموعة من الشباب القوميين الطموحين، الهادفين إلى الترويج للفنون والثقافة التنزانية والأفريقية والحفاظ عليها. وعبر أداء السوغوتا - رقصة قبيلة السوكوما في موانزا بتنزانيا - والقرع على طبول السينديمبا – من قبيلة الماكوندي من متوارا بتنزانيا - قدمت الفرقة عرضا مميزا أبرز ما تتمتع به تنزانيا من فن وثقافة وحكم رشيد.

 

وستعمل فعالية "استمد الإلهام - تنزانيا: أرض الإبداعات والمواهب المتنوعة" على جمع خبراء صناعة الأزياء والترفيه المتنامية لتسليط الضوء على فرص الاستثمار، وستتبعها فعالية "الطاقة من أجل الحياة - التركيز على إحداث ثورة في قطاع الطاقة التنزاني"، التي ستسمح للزوار باستكشاف كيفية تحويل تنزانيا قطاع الطاقة لديها نحو طرق إنتاج أكثر اخضرارا واستدامة.

 

تمثل الأيام الوطنية والأيام الفخرية في إكسبو 2020 دبي أوقاتا مميزة للاحتفال بكل من المشاركين الدوليين، الذين يزيد عددهم على 200 مشارك، عبر تسليط الضوء على ثقافتهم وإنجازاتهم، واستعراض أجنحتهم وبرامجهم. ويشمل كل من هذه الأيام الوطنية والفخرية مراسم رفع العلم على منصة الأمم في ساحة الوصل، يتبعها إلقاء الخطابات الرسمية وتقديم العروض الثقافية.

 

يُقام إكسبو 2020 دبي حتى 31 مارس/آذار 2022، ويدعو الزوار من جميع أنحاء العالم لنصنع معاً عالماً جديداً، في احتفال بالإبداع البشري، والابتكار، والتقدم، والثقافة على مدار ستة أشهر.