ضبط 5 جنود من قوات "أميصوم" الصومالية يبيعون أسلحة في السوق السوداء

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ضبطت سلطات الأمن الصومالية، أمس الأحد، 5 من قوات حفظ السلام الإفريقية "أميصوم"، أثناء بيعهم معدات عسكرية وكمية من الوقود في السوق السوداء (الموازية) في حي "هذن"، وسط العاصمة مقديشو.

وقال قائد الشرطة الصومالية محمد شيخ حسن حامد، في تصريح صحفي للإعلام المحلي، اليوم، "إن السلطات الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على نحو 15 شخصًا، من بينهم 5 من قوات أميصوم، إلى جانب عدد من تجار الأسلحة، وسماسرة (وسطاء)، كانوا في مرآب بتقاطع بنادير، بحي هذن، وسط العاصمة".

وأضاف "حامد"، أن "السلطات الأمنية كانت ترصد عملية بيع القوات الأفريقية، للمعدات العسكرية في الأسواق السوداء"، مشيراً أنها "نجحت في ضبط 5 منهم، وبحوزتهم صناديق ذخيرة، وهواتف نقالة، إلى جانب أسحلة، وكميات من النفظ".

ومن جهته قال المدعي العام أحمد علي ظاهر، "إن المتهمين سيمثلون أمام العدالة"، مشيدًا في الوقت نفسه بـ "جهود السلطات الأمنية لمكافحة انتشار ظاهرة بيع الأسلحة، والمعدات العسكرية، التابعة لقوات حفظ السلام الأفريقية في الأسواق الخفية".

ولم يصدر بيان رسمي من قبل "أميصوم" على الحادثة حتى الساعة 12:45 (ت.غ).ويتمركز في الصومال نحو 22 ألف جندي من قوة "أميصوم"، التي تشكلت في عام 2007، بدعم من الأمم المتحدة، وبمشاركة عدة بلدان أفريقية، أبرزها أوغندا، وإثيوبيا، وكينيا.

وتتمثل مهمة أميصوم، بحفظ السلام، والتعاون مع القوات الحكومية الصومالية، لإعادة بسط سيطرتها على البلاد، والتصدي للجماعات المسلحة، وعلى رأسها حركة "الشباب".