واشنطن تكشف قائمة العقوبات ضد مسؤولين روس

عرب وعالم

اليمن العربي

أعلت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على عدد من المسؤولين الروسي على رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين.

 

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن واشنطن تفرض عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرجي لافروف.

 

وأضافت الوزارة في بيان فجر السبت،أن واشنطن تفرض عقوبات على وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو ورئيس هيئة الأركان العامة فاليري جيراسيموف .

 

وأضافت أن العقوبات ضد رئيس إحدى الدول "نادرة للغاية" وتضع بوتين على قائمة قصيرة تضم زعماء كوريا الشمالية وسوريا وروسيا البيضاء، مشيرة إلى أن العقوبات قد تتبعها إجراءات أخرى.

 

بدورها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي للصحفيين إن الرئيس جو بايدن قرر استهداف بوتين ولافروف وغيرهم من المسؤولين بعد أن تحدث هاتفيا مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دي لاين في وقت سابق.

 

وأشارت وزارة الخزانة الأمريكية إلى أن الخطوات تأتي استكمالا لمجموعة أخرى من العقوبات التي فرضت قبل أيام والتي استهدفت البنوك الروسية ومنعت روسيا من الوصول إلى التقنيات الحيوية وقيدت قدرتها على زيادة رأس المال.

 

من جانبها، شددت أستراليا عقوباتها على روسيا بفرض عقوبات مالية على 8 من النخبة القريبة من الرئيس فلاديمير بوتين، فيما تعتزم معاقبة الأخيرة مباشرة.

 

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين السبت، إن كانبيرا قررت فرض عقوبات مالية أيضا على 339 عضوا في البرلمان الروسي "لتسهيلهم" العمليات العسكرية الروسية. 

 

وأشارت إلى أن العقوبات شملت أيضا شخصيات حكومية في بيلاروسيا "لتشجيعهم الحرب". 

 

وكانت أستراليا أعلنت في وقت سابق فرض عقوبات على ثمانية من كبار مستشاري بوتين الأمنيين وعلى 25 شخصية أخرى، إضافة إلى أربعة كيانات تؤمن معدات عسكرية وأربع مؤسسات مالية.

 

وفي وقت سابق، اتفقت دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا على تجميد أي أصول لبوتين ولافروف في أوروبا.

 

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها الجمعة إن العلاقات بين روسيا والغرب تقترب من نقطة اللاعودة.

 

وقالت إن فرض عقوبات على الرئيس بوتين ووزير الخارجية لافروف يكشف "العجز التام" للغرب في مجال السياسة الخارجية.