أوكرانيا تطلب تمويلاً طارئاً من صندوق النقد الدولي.. إليك التفاصيل

عرب وعالم

اليمن العربي

طالبت أوكرانيا السبت ، تمويلاً طارئاً من صندوق النقد الدولي.

 

وأعلنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورغييفا أنّ أوكرانيا طلبت مساعدة مالية طارئة من المؤسسة المالية الدولية.

 

وقالت جورغييفا في بيان صدر في أعقاب اجتماع لمجلس إدارة الصندوق: "نحن نستطلع جميع الخيارات" لمنح كييف "دعماً مالياً إضافياً"، بما في ذلك من خلال حزمة المساعدات البالغة قيمتها 2.2 مليار دولار والتي كان مقرراً الإفراج عنها بحلول يونيو/حزيران المقبل.

 

وأشارت إلى أنّ السلطات الأوكرانية "طلبت أيضاً تمويلاً طارئاً من صندوق النقد الدولي".

 

وأعلنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورغييفا أنّ أوكرانيا طلبت مساعدة مالية طارئة من المؤسسة المالية الدولية.

 

وقالت غورغييفا في بيان صدر في أعقاب اجتماع لمجلس إدارة الصندوق: "نحن نستطلع جميع الخيارات" لمنح كييف "دعماً مالياً إضافياً"، بما في ذلك من خلال حزمة المساعدات البالغة قيمتها 2.2 مليار دولار والتي كان مقرراً الإفراج عنها بحلول يونيو/حزيران المقبل.

 

وأشارت إلى أنّ السلطات الأوكرانية "طلبت أيضاً تمويلاً طارئاً من صندوق النقد الدولي".

 

بدأت تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا في التأثير على إمدادات صناعات السيارات، والأغذية، والطيران.

 

وأوقف عملاق صناعة السيارات الألمانية "فولكسفاجن" إنتاجها في مصنعين بسبب نقص الإمدادات إثر الأزمة الأوكرانية، كما علقت "نستله" الإنتاج في مصانعها في أوكرانيا.

 

بينما تحلل شركة "إيرباص" عملاق صناعة الطائرات الأوروبية تأثير العقوبات التي أعلنتها المفوضية الأوروبية ضد روسيا على صناعة الطيران.

 

ودخلت الحرب الأوكرانية يومها الثاني، الجمعة، مع تكثيف المواجهات في مناطق متفرقة، ومحاولة القوات الروسية كسر دفاعات العاصمة كييف.

 

واستمرت القوات الروسية في القصف الصاروخي والجوي على عدة مناطق في أوكرانيا، اليوم الجمعة، في محاولة لكسر دفاعات الجيش الأوكراني وفتح طريق إلى العاصمة كييف، مع الانتشار في مناطق أوسع في الشرق.

 

وميدانيا، استطاعت وحدات من المظليين الروس إعادة السيطرة على مطار هوستوميل الاستراتيجي القريب من كييف، بعد أن كانت القوات الأوكرانية أعلنت السيطرة عليه في هجوم مضاد ناجح، مساء الخميس.

 

المطار الواقع خارج كييف، مهم للغاية في عمليات الإنزال الجوي التي تخطط روسيا لتنفيذها في الساعات المقبلة، سواء في طائرات نقل أو بالهبوط المظلي، لفتح محور جديد من الغرب في اتجاه كييف.

 

وفي بداية اليوم، بدأت القوات الروسية الهجوم على كييف بإطلاق كثيف للصواريخ، قبل أن تحاول قوات مظلية اقتحام الدفاعات الأوكرانية من الشمال والشمال الشرقي، لكن تقارير غربية تحدثت عن صد القوات الأوكرانية للهجوم.

 

وفي المساء، خاضت قوات مشاة روسية قتالا عنيفا في بعض الأحياء الشمالية من العاصمة كييف، وفق صحيفة بيلد الألمانية.