عاجل.. سماع دوي متكرر لنيران المدفعية وسط كييف

عرب وعالم

اليمن العربي

أفاد شاهد عيان لوكالة رويترز للأنباء في وسط العاصمة الأوكرانية كييف بسماع دوي متكرر لنيران المدفعية في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت.

 

وقال الشاهد إن الأصوات قادمة من جهة غير محددة على مسافة‭ ‬بعيدة من وسط المدينة.

 

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد كشف أن روسيا ستحاول اقتحام كييف الليلة.

 

وقال الرئيس الأوكراني إن معارك ضارية تدور حاليا على مقربة من كييف.

 

وأضاف زيلينسكي في رسالة مصوّرة نشرها الموقع الإلكتروني للرئاسة: "لا يمكننا أن نخسر العاصمة. أتوجّه إلى المدافعين عنّا، رجالاً ونساءً في جميع الجبهات: الليلة، سيستخدم العدو كلّ قواته لاختراق دفاعاتنا بأكثر الطرق خسّة وقسوة ولا إنسانية. هذه الليلة سيحاولون الاستيلاء على كييف".

 

ودخلت الحرب الأوكرانية يومها الثاني، الجمعة، مع تكثيف المواجهات في مناطق متفرقة، ومحاولة القوات الروسية كسر دفاعات العاصمة كييف.

 

واستمرت القوات الروسية في القصف الصاروخي والجوي على عدة مناطق في أوكرانيا، الجمعة، في محاولة لكسر دفاعات الجيش الأوكراني وفتح طريق إلى العاصمة كييف، مع الانتشار في مناطق أوسع في الشرق.

 

وميدانيا، استطاعت وحدات من المظليين الروس إعادة السيطرة على مطار هوستوميل الاستراتيجي القريب من كييف، بعد أن كانت القوات الأوكرانية أعلنت السيطرة عليه في هجوم مضاد ناجح، مساء الخميس.

 

المطار الواقع خارج كييف، مهم للغاية في عمليات الإنزال الجوي التي تخطط روسيا لتنفيذها في الساعات المقبلة، سواء في طائرات نقل أو بالهبوط المظلي، لفتح محور جديد من الغرب في اتجاه كييف.