حصاد أول أيام الحرب الروسية الأوكرانية.. الرابحون والخاسرون

اقتصاد

اليمن العربي

انتهي أول يوم للعملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية، والتي نتج عنها زيادات قياسية في العديد من السلع وانهيارات في قطاعات أخرى.

 

الرابحون في الحرب الروسية بأوكرانيا

 

وسجل سهم "أرامكو السعودية" أعلى إغلاق منذ الإدراج في سوق الأسهم السعودي، عند 41.35 ريال (+ 2 %)، لتقفز القيمة السوقية للشركة للمرتبة الثانية عالميا، بقيمة 2.2 تريليون دولار وفقا لسعر الإغلاق، وذلك حسب وكالة الأنباء الألمانية.

 

وبلغ سعر الألمنيوم مستوى قياسيا اليوم هو 3382,50 دولارا للطن متجاوزا المستوى القياسي السابق (3380,15 دولارا) الذي سجّله في يوليو/تموز 2008 خلال الأزمة المالية العالمية.

 

كما سجّلت أسعار الحبوب مستويات قياسية في جلسات التداول الأوروبية، اذ بلغ سعر القمح 344 يورو للطن الواحد لدى مجموعة "يورونكست" التي تدير عددًا من البورصات الأوروبية.

 

وارتفعت أسعار القمح والذرة التي تعدّ أوكرانيا رابع مصدّر لهما عالميا.

 

إلى ذلك، زاد الاقبال على المعادن الثمينة والاستثمارات "الآمنة".

 

فقد حقق الذهب أعلى قيمة له منذ كانون الثاني/يناير 2021 ليسجل 1884 دولار للأوقية (الأونصة)، بينما عزز الين الياباني موقعه إزاء الدولار، وبلغ الفرنك السويسري أعلى قيمة له منذ خمسة أعوام إزاء اليورو (العملة الأوروبية الموحدة).

 

النفط يتخطى 100 دولار

 

وسجلت أسعار النفط الخميس ارتفاعا حاداً على وقع العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية، فتجاوزت عتبة 100 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ أعوام، مترافقة مع تراجع حاد في أسواق الأسهم.

 

وقرابة الساعة 12.45 بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر برميل برنت بحر الشمال، النفط المرجعي في أوروبا، بنسبة 7.84% إلى 104.43 دولارا وسعر برميل خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 7.31% إلى 98.81 دولارا.

 

الخاسرون في الأزمة الأوكرانية

 

وفي سوق العملات، كسب الدولار الأمريكي 9% أمام الروبل الروسي الذي عانى في الآونة الأخيرة من آثار التوتر، وصولا الى إعلان واشنطن والعديد من الدول الغربية فرض عقوبات اقتصادية على موسكو على خلفية الأزمة الأوكرانية.

 

وسارع المصرف المركزي الروسي الى الإعلان عن تدخله في سوق القطع من أجل ضمان استقرار العملة المحلية.

 

وأوضح في بيان "من أجل ضمان استقرار الوضع في السوق المالية قرر بنك روسيا التدخل في سوق العملات الأجنبية"، مشيرا الى أنه وغيره من المؤسسات المالية المحلية "لديها خطط عمل واضحة لكل السيناريوهات".

 

وانعكست الأزمة سلبا على أسواق الأسهم في روسيا وأوروبا والعالم، في خطوة اعتبرها الكرملين "متوقعة".

 

وقال المتحدث باسم قصر الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف لصحفيين "كان رد الفعل الانفعالي للأسواق والقطاع المالي متوقعا. وقد اتخذت كل الإجراءات اللازمة لضمان انتهاء هذه الفترة في أسرع وقت ممكن".

 

كما انخفضت الليرة التركية إلى 14.62 مقابل الدولار وهو أقل مستوياتها منذ نهاية ديسمبر/كانون الأول، وسط أزمة عملة شاملة. لكنها عوضت بعض خسائرها في وقت لاحق وسجلت 14.23 بحلول الساعة 1332 بتوقيت جرينتش.

 

استبعاد روسيا من "سويفت"

 

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه تقرر استبعاد البنوك الروسية من النظام المالي في لندن في إطار فرض مزيد من العقوبات بعد أن شنت موسكو غزوا شاملا لأوكرانيا برا وجوا وبحرا اليوم الخميس.

 

وقال جونسون للبرلمان "ستمكننا هذه الصلاحيات من استبعاد البنوك الروسية تماما من النظام المالي في المملكة المتحدة، وهو بالطبع الأكبر في أوروبا بفارق كبير، مما يحول دون وصولها إلى مدفوعات الجنيه الإسترليني والمقاصة عبر المملكة المتحدة"، مضيفا أن الولايات المتحدة تتخذ تدابير مماثلة.

 

"ذعر في الأسواق"

 

وأتى ذلك بعيد إعلان بورصة موسكو تعليق التداول "في كل الأسواق" على أن يتم استئنافه "في وقت لاحق"، بعد تراجعها 14% في الساعات الأولى.

 

وهبط المؤشر ناسداك المجمع في بورصة وول ستريت أكثر من 3% عند الفتح في بورصة وول ستريت اليوم الخميس.

 

وهوى مؤشر ناسداك المجمع أكثر من 20% من مستوى إغلاقه القياسي المرتفع الذي سجله في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وذلك بعد العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية.

 

من جهتها، سجّلت البورصات الأوروبية تراجعا حادا مع بدء التداولات.

 

وفتحت بورصة نيويورك على تراجع كبير الخميس مع تدني مؤشر داو جونز بنسبة 2.30% وناسداك بنسبة 2.74% وإس أند بي 500 بنسبة 2.32%.

 

وعند الساعة 08,15 بتوقيت جرينيتش، كانت بورصة لندن متراجعة بنسبة 2.5%، وفرانكفورت بنسبة 3.7%، وباريس 3.1%، علما بأن البورصتين الألمانية والفرنسية سجلتا تراجعا بأكثر من أربعة بالمئة عند بدء التداولات.

 

وقالت المحللة في "سويس كوت" إيبك أوكارديسكايا إن ما يحصل حاليا هو "ذعر في الأسواق".

 

وكانت أكبر الشركات الخاسرة في الأسواق الأوروبية، تلك التي تحظى بحضور في موسكو، مثل "إفراز" الروسية لإنتاج الصلب التي خسرت 26% من قيمة أسهمها في بورصة لندن، بينما سجّل تراجع بنسبة 8.3% في أسهم صانع السيارات الفرنسي "رينو" نظرا لامتلاكه حصة في "أفتوفاز" الروسية.

 

ولم يقتصر التراجع على بورصات روسيا وأوروبا، اذ تراجعت أسواق الأسهم في هونغ كونغ وسيدني الأسترالية وسنغافورة بـ3% على الأقل، بينما انخفضت سيول ومومباي وتايبه ومانيلا بأكثر من 2%.

 

وفي الصين، تراجعت بورصة شنغهاي بأكثر من 1.70%، في حين خسر مؤشر شنزين 2.36% من قيمته.

 

كما أنهى مؤشر "نيكاي" في طوكيو تداولات اليوم متراجعا بنسبة 1.81%، وأقفل عند أدنى مستوى له منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

 

وقال المحلل في "تويو سيكيوريتيز" هيروفومي ياماموتو لفرانس برس إن إعلان بوتين بدء العملية العسكرية "سرّع أوامر بيع الأسهم" في طوكيو.

 

الغاز الروسي مسيطر

 

وأكد راس مولد المحلل لدى AJ Bell أن "ارتفاع أسعار النفط خبر فظيع للشركات والمستهلكين، وهو بشكل أساسي يوضح أحد الانعكاسات الرئيسية للحرب بين روسيا وأوكرانيا" على الاقتصاد العالمي.

 

وقال إن النزاع "سيغذي التضخم بشكل إضافي" متوقع أن "تواصل فواتير الطاقة الارتفاع".

 

كما أن روسيا هي المصدر الأول في العالم للغاز الطبيعي، وتؤمن نحو 40% من حاجات أوروبا.

 

وسجل سعر الغاز الطبيعي ارتفاعا حادا بلغ 40%، وهو الأكبر خلال يوم واحد منذ 2019.

 

وحذرت مجموعة "توتال إينرجي" الفرنسية الخميس بأنه ليس هناك حل آني للتعويض عن الواردات الروسية في سوق الغاز الأوروبية في حال انقطاعها.

 

وقال رئيس المجموعة باتريك بويانيه "إذ لم يصل الغاز الروسي إلى أوروبا، لدينا مشكلة فعلية حول أسعار الغاز في أوروبا" مشددا على ارتهان القارة للغاز الروسي.