دراسة: الحرمان من النوم يقلل الخلايا المحاربة للسرطان

منوعات

اليمن العربي

يقول الأطباء والدراسات إن مقدار النوم الذي يحصل عليه الإنسان يمكن أن يحدد مدى نشاطه في اليوم التالي، كما أن الحرمان من النوم يمكن أن يضعف جهاز المناعة.

 

وأظهر بحث أجرته الدكتورة جينا ماكيوتشي أن "ليلة واحدة من قلة النوم تؤدي إلى انخفاض كبير في الخلايا القاتلة الطبيعية، وهي خط دفاعنا الأول ضد الفيروسات والخلايا السرطانية المحتملة".

وأضافت الدكتورة ماكيوتشي "الأشخاص الذين ينامون ست ساعات في الليلة أو أقل هم أكثر عرضة للإصابة بالزكام أربع مرات عند تعرضهم للفيروس، مقارنة بمن ينامون سبع ساعات أو أكثر".

ووفقًا للدكتورة ماكيوتشي، هناك أيضًا أبحاث تظهر أن قلة النوم بعد تلقي اللقاح يمكن أن تقلل من فعالية هذا اللقاح. علاوة على ذلك، يشكل النوم جزءًا من عملية تعافي الجسم، لهذا السبب فإن الراحة عند المرض أمر بالغ الأهمية للتعافي.

 

وتقول الدكتورة ماكيوتشي أيضًا إن الأدلة تشير إلى أن قلة النوم تجعل الفرد أقل قدرة على التعامل مع الألم وأننا "أكثر عرضة للمعاناة من الأوجاع أو الصداع أو تفاقم أي حالات أساسية".

 

وهذا ليس الجزء الوحيد من الجسم الذي يمكن أن يتأثر بقلة النوم، حيث يمكن أن يكون لها تأثير على نظام القلب والأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بحالة تعرف باسم متلازمة التمثيل الغذائي، وهي مزيج من السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم. والسبب في ذلك هو انخفاض ضغط الدم عندما يكون الجسم نائما.

 

ونتيجة لقلة النوم، يطور الجسم مستويات مرتفعة من الكورتيزول، والتي يمكن أن يكون لها تأثير على الدماغ، وبالتالي، ترتبط قلة النوم باضطرابات المزاج مثل القلق والاكتئاب، بينما يمكن ربط القلق والاكتئاب بقلة النوم، فكلاهما يمكن أن يسبب الآخر، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.