انهيار أسعار العملات الرقمية اليوم الخميس

اقتصاد

اليمن العربي

انهارت أسعار معظم العملات الرقمية المشفرة اليوم الخميس 24 فبراير 2022، إثر انطلاق الغزو الروسي على شرق أوكرانيا.

 

وهوت القيمة السوقية للعملات الرقمية المشفرة خلال مستهل تعاملات اليوم الخميس إلى 1.56 تريليون دولار، بحجم تداولات في آخر 24 ساعة سجل نحو 102.94 مليار دولار.  

وبلغ عدد العملات الرقمية 10749 عملة.

 

غضب واتهامات لروسيا.. إحباط بالاجتماع الطارئ لمجلس الأمن حول أوكرانيا

 

وكانت بيتكوين، قد سجلت خسائر بأكثر من 50% من قيمتها، منذ ارتفاعها القياسي في نوفمبر/تشرين الثاني.

 

وأدى انخفاض بيتكوين منذ أعلى مستوى في نوفمبر إلى القضاء على أكثر من 600 مليار دولار من القيمة السوقية، وخسرت أكثر من 1 تريليون دولار من سوق التشفير الكلي.  

واليوم أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن عملية عسكرية في أوكرانيا دفاعا عن الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق هذا البلد.

 

وقال بوتين في كلمة متلفزة عير معلنة مسبقا قبيل الساعة الثالثة بتوقيت جرينتش "اتخذت قرار شن عملية عسكرية" منددا مجددا ب"إبادة" تدبرها أوكرانيا في شرق البلاد ومستندا إلى نداء المساعدة الذي وجهه الانفصاليون خلال الليل وسياسة حلف شمال الأطلسي العدائية حيال روسيا والتي تشكل أوكرانيا أداة لها برأيه.

 

وتوجه مباشرة إلى العسكريين الأوكرانيين بقوله "أدعوكم إلى إلقاء السلاح" مؤكدا أنهم سيتمكنون عندها "من مغادرة أرض المعركة من دون عائق".

 

ونزل سعر العملة الرقمية بيتكوين Bitcoin BTC بنسبة 8.892% ليصل إلى 34,720.89 دولار.  

وهوى سعر عملة إيثريوم Ethereum ETH بنسبة 12.57% إلى 2,331.50 دولار.  

وانهار سعر عملة بينانس كوين Binance coin BNB بنسبة 11% لتصل إلى 334 دولارا.  

وهوى سعر عملة كاردانو cardano ADA بنسبة 15.34% ليسجل 0.775721 دولار.  

ونزل سعر عملة ريبل XRP ما نسبته 11.88% إلى 0.635420 دولار.

 

ونزل سعر عملة بولكادوت (Polkadot) DOT بنسبة 13.45% إلى 4.55 دولار.

 

وتراجع سعر عملة دوجكوين DOGE (Dogecoin) بنسبة 15% إلى 0.113690دولار.

 

ونزل سعر عملة لايتكوين (Litecoin) LTC بنسبة 12.28% ليصل إلى 95.01 دولار.

 

وهوى سعر عملة تشاينلينك Chainlink LINK بنسبة 15.74% إلى 11.87 دولار.

 

وفجر الخميس، بدأت روسيا عملية عسكرية شاملة في الأراضي الأوكرانية بعد 3 أيام من اعترافها باستقلال منطقتي "دونيتسك" و"لوهانسك" شرقي أوكرانيا، رغم تحذيرات دولية من ردود فعل قوية حال الإقدام على هذه الخطوة.

 

وتلي ذلك، سماع دوي انفجارات في عدة مدن أوكرانية بينها العاصمة كييف قرب خط الجبهة وعلى امتداد سواحل البلاد ومن ثم دوت صافرات سيارات الإسعاف في أرجاء واسعة بالبلاد.  

وفي كلمة متلفزة، أجاز بوتين عملية عسكرية خاصة في دونباس، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور، مؤكدا أن أن تحركات روسيا إنما هي للدفاع عن النفس من التهديدات ومن مشكلات أكبر من الموجودة اليوم.

 

وكانت أوكرانيا أغلقت الخميس مجالها الجوي أمام الطائرات المدنية، فيما كتب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على تويتر أن بلاده تواجه "غزوا كاملا".  

وحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي مواطنيه على البقاء في منازلهم قدر الإمكان، قائلا: "نحن أقوياء ومستعدون لكل شيء وسننتصر".