من يتحمل فاتورة تعليق خط الغاز الروسي نورد ستريم 2؟

اقتصاد

اليمن العربي

في الوقت الذي أعلنت فيه ألمانيا وقف اعتماد مشروع خط أنابيب الغاز الروسي-الألماني "نورد ستريم 2" تتأهب الشركات الأوربية لدفع الثمن.

 

أشار وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف، إلى أن التخلي عن مشروع "نورد ستريم 2" قد يؤدي إلى خسائر لعدد من الشركات في الاتحاد الأوروبي، وهي الشركات الشريكة لـ "جازبروم" الروسية في المشروع.

 

ووفقا للوزير الروسي فإن هذه الشركات يمكنها اللجوء إلى القضاء للحصول على تعويضات جراء تكبدها خسائر في حال التخلي عن المشروع، وهو عبارة عن أنبوبيْن لنقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.

 

تجدر الإشارة إلى أن المشروع قد اكتمل، إلا أنه لم يحصل بعد على موافقات السلطات التنظيمية في ألمانيا، ومن ثم فإنه لم يبدأ العمل بعد.

 

وأكد المستشار الألماني أولاف شولتسن وقف اعتماد خط أنابيب الغاز الروسي-الألماني "نورد ستريم 2"، مبررا ذلك بالقرارات الأخيرة التي اتخذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الأزمة الأوكرانية.

 

من جانبه تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعدم وقف إمدادات الغاز الروسي، رغم تصاعد حدة التوترات بين بلاده والغرب بشأن أوكرانيا.

 

ونقل الكرملين عن بوتين، تأكيده أن "روسيا تعتزم مواصلة توفير الإمدادات بدون توقف للأسواق العالمية".

 

وتتصاعد المخاوف من إمكانية أن يؤثر قرار روسيا بنشر قوات في شرق أوكرانيا على إمدادات الطاقة، إلا أن موسكو تؤكد أن الغاز لم يسبق أن توقف، حتى خلال الحرب الباردة.