كلينتون تُصبح أول مرشحة لرئاسة أمريكا في التاريخ

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ضمنت هيلاري كلينتون العدد اللازم من المندوبين في الانتخابات التمهيدية للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لها لانتخابات الرئاسة الأميركية، المنتظر إجراؤها خلال شهر نوفمبر المقبل، لتصبح بذلك أول امرأة تمثل حزبا كبيرا في الانتخابات الرئاسية الأميركية، وفق تقديرات عدد كبير من وسائل الإعلام الأميركية.

 

وذكرت وكالة الأنباء اسوشيتد برس أن المرشحة حصلت على الغالبية المطلقة اللازمة المحددة بـ 2383 مندوبا بما في ذلك المندوبون الذين فازت بأصواتهم خلال الانتخابات التمهيدية وكبار المندوبين الذين يملكون حق التصويت في مؤتمر الحزب الذي سيعقد في فيلادلفيا من 25 إلى 28 يوليو القادم.

 

وأعلنت شبكات التلفزيون “ان بي سي” و”ايه بي سي” و” سي بي اس” كذلك فوز كلينتون بترشيح الحزب الديمقراطي وان كان هذا الاختيار سيصبح رسميا في مؤتمر الحزب، حيث يبلغ الفارق بينها وبين منافسها الديمقراطي بيرني ساندرز نحو 800 مندوب.

 

وأوضحت الوكالة أن كلينتون حصلت على تأييد 1812 مندوبا في الانتخابات التمهيدية، ونالت أيضا تأييد 571 من المندوبين الكبار، في حين أوضح ساندرز إنه من الخطأ احتساب أصوات المندوبين الكبار قبل موعد مؤتمر الحزب، مؤكدا أنه سيعمل على تغيير توجه هؤلاء المندوبين.

 

وقال ساندرز في مقابلة مع شبكة “سي أن أن” التلفزيونية الأميركية “علينا ألا ننسى أن مؤتمر الحزب الديمقراطي مقرر في أواخر الشهر المقبل، ولا يزال هناك وقت طويل قبل ذلك”.

 

ويعقد الحزب الديمقراطي مؤتمره العام في فيلادلفيا في يوليو المقبل للإعلان رسميا عن مرشحه للانتخابات ضد المرشح الجمهوري المفترض دونالد ترامب.