أسعار العملات الرقمية اليوم الأحد

اقتصاد

اليمن العربي

واصلت أسعار العملات الرقمية اليوم الأحد 20 فبراير 2022 تراجعها، وسط تزايد المخاوف من تداول الأصول المحفوفة بالمخاطر.

 

وبحلول الساعة 07.44 بتوقيت جرينتش من صباح اليوم الأحد، انخفضت القيمة السوقية للعملات الرقمية المشفرة اليوم بنسبة 4.53% لتسجل نحو 1.75 تريليون دولار.

 

 

ويتزامن تراجع السوق مع موجة الهبوط الحاد التي ضربت الأسواق جميعها وسط تزايد الضغوط الجيوسياسية على أسواق الأصول مع تصاعد حدة الأزمة على الحدود بين أوكرانيا وروسيا.

 

إضافة إلى ذلك تأتي الضغوط من الفيدرالي الأمريكي بشأن قوة التحرك المقبل للفيدرالي لاحتواء التضخم مما يضغط على جاذبية الأصول عالية المخاطر على غرار الأسهم والأصول الرقمية.

 

وفقدت عملة بيتكوين (العملة الرقمية المشفرة الأشهر في العالم) 3.86% من قيمتها خلال مستهل تداولات اليوم الأحد، لتنزل تحت مستوى 39 ألف دولار.

 

وتراجعت بيتكوين قرب مستويات الـ38.7 ألف دولار بتراجع تبلغ نسبته 4% بينما هبط قيمتها السوقية بما يقرب من 90 مليار دولار.

 

وتبلغ القيمة السوقية لبيتكوين 736 مليار دولار بينما سجلت من أيام مستويات 825 مليار دولار حينما نجحت في تجاوز مستويات الـ44 ألف دولار.

 

ويرى محللون أن هبوط بيتكوين دون مستويات الـ38 ألف وفشل المضاربين في الحفاظ على المستويات الحالية للأسعار أعلى الـ38 ألف دولار قد يدفع العملة إلى مستويات 36 ألف دولار ومن ثم إلى مستويات 33 ألف دولار.

 

وتتراجع بيتكوين بنسبة 9% خلال أسبوع بينما تنخفض بأكثر من 19% منذ بداية العام، وكانت بيتكوين قد سجلت خسائر بأكثر من 50% من قيمتها، منذ ارتفاعها القياسي في نوفمبر/تشرين الثاني.

 

وتتعرض العملات الرقمية المشفرة وتحديدا عملة بيتكوين لعديد من التحديات والضغوط التي فرضتها البنوك المركزية لدول مثل روسيا والهند والصين وتركيا وماليزيا.

 

أعلنت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية، إيلفا يوهانسون، في مؤتمر ميونيخ للأمن، أن "الاتحاد الأوروبي مفتوح أمام العملات المشفرة بما في ذلك بيتكوين أو اليورو الرقمي، لكن يجب أولاً تعزيز اللوائح لمنع الاحتيال".

 

 

وأضافت يوهانسون، "لست مرتاحة للعملات الرقمية، ولكننا بحاجة إلى تنظيمها بطريقة مناسبة، حتى لا تتمكن المنظمات الإجرامية والإرهابيون من استغلال إخفاء الهوية الذي تسمح به بعض الشبكات".

 

أكدت يوهانسون أهمية التنظيم للعملات المشفرة لمنع الاحتيال. وحضر الجلسة أيضاً سام بانكمان فريد، الرئيس التنفيذي، المؤسس المشارِك لبورصة العملات المشفرة "أف تي أكس" (FTX)، ورائدة الأعمال الألمانية كريستيان أنجيرماير، التي شاركت في تأسيس "كربتولوجي أسيست غروب".

 

وأقر بانكمان بمخاطر استخدام المجرمين للعملات المشفرة، لكنه قال، إن المنصات عززت بشكل كبير آليات الرقابة. وقالت أنجيرماير، إن "المؤسسات المالية غالباً ما تحمي مصالحها الخاصة"، بينما المليارات حول العالم من دون حسابات مصرفية معزولة عن النظام المالي. وأضافت أن "هذا الوضع يمكن إصلاحه من خلال انتشار تقنيات بلوك تشين المُضمنة في العملات المشفرة مثل بيتكوين، وإتاحة الفرصة لرقمنة العملات مثل الدولار الأمريكي واليورو".

 

من جانبها، قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، إن "التحقيق في اليورو الرقمي جزء من واجبات البنك"، موضحة أن أوروبا أكثر تقبلاً من الصين، التي تحركت، أخيراً، باتجاه حظر كل معاملات العملات المشفرة.

 

وعلى الرغم من التقبل الأوروبي للعملات المشفرة، فإن لاجارد لا تزال تنظر إليها على أنها أصول مضاربة للغاية ومشبوهة، وعلى أنها ليست عملات، كما قالت في برنامج "ذات ديفيد رابنستين شو" في سبتمبر/أيلول الماضي.

 

وتستهلك "بيتكوين" الآن 0.6% من الكهرباء في العالم، وفق أرقام مؤشر "كامبريج بيتكوين" لاستهلاك الكهرباء. ويتم سك عملات "بيتكوين" و"إيثريوم"، وهما أكبر عملتين مشفرتَين، من خلال إثبات نظام العمل، والذي يحفز المعدنين مالياً على استخدام مزيد من قوة الحوسبة- وبالتالي الكهرباء- للتحقق من صحة معاملات بلوك تشين وكسب الرموز المميزة.

 

وأصبحت أوروبا نقطة ساخنة للابتكار والاستثمار في صناعة العملات المشفرة. ففي عام 2021، أصبحت المملكة المتحدة الدولة الأبرز في أوروبا في معاملات العملات المشفرة، بصفقات بقيمة 170 مليار دولار.

 

وكان لأوروبا الوسطى والشمالية والغربية (CNWE) أكبر اقتصاد للعملات المشفرة في العالم، حيث تلقت أكثر من تريليون دولار من الأصول الرقمية على مدار عام 2020 وفق تقرير صادر عن "تشين أناليسيس".

 

أسعار العملات الرقمية اليوم

تراجع سعر العملة الرقمية بيتكوين Bitcoin BTC بنسبة 3.64% ليصل إلى 38825.64 دولار.

 

وهبط سعر عملة إيثريوم Ethereum ETH بنسبة 5.74% إلى 2653.09 دولار.

 

وخسر سعر عملة بينانس كوين Binance coin BNB بنسبة 5.87% لتصل إلى 381.36 دولار.

 

ونزل سعر عملة كاردانو cardano ADA بنسبة 6.63% ليسجل 0.9478 دولار.

 

وهبط سعر عملة ريبل XRP ما نسبته 0.67% إلى 0.7902 دولار.

 

ونزل سعر عملة بولكادوت (Polkadot) DOT بنسبة 6.32% إلى 16.96 دولار.

 

وتراجع سعر عملة دوجكوين DOGE (Dogecoin) بنسبة 4.86% إلى 0.137 دولار.

 

وهبط سعر عملة لايتكوين (Litecoin) LTC بنسبة 5.56% ليصل إلى 110.42 دولار.

 

وخسر سعر عملة تشاينلينك Chainlink LINK بنسبة 5.01% إلى 14.72 دولار.