10 أسباب مذهلة لشرب خل التفاح

منوعات

خل تفاح
خل تفاح

يعتبر خل التفاح من المكمّلات اللذيذة للكثير من وصفات الطعام ولا سيّما السلطة منها، ولكنّ أهميّته الصحيّة والغذائيّة توازي ذلك الطعم المميّز الذي يضفيه على مائدتنا.

 

و قد أثبتب الدراسات والأبحاث أنّ لخلّ التفاح فوائد عديدة للصحة، وتناول ملعقة منه في الصباح الباكر يساهم في تخفيض نسبة الإصابة بالسرطان وتبطيء عمليّة الشيخوخة.

1-يخفّض مستوى السكري في الدم

من أهم إستخدامات خل التفاح هي لتخفيض نسبة السكر في الدم. وقد أكّدت الأبحاث على أنّ تناوله في الصباح يساهم في علاج داء السكري من النوع 2.

 

2- يساعدك على الشعور بالشبع

أظهرت الأبحاث أنّ تناول خل التفاح يساعد الإنسان على الشعور بالشبع وبالتالي، تقلّ كميّة الطعام المستهلكة وعدد السعرات الحراريّة.

 

وتناول هذا المنتج بشكلٍ منتظمٍ وعلى مدىً بعيد، سيساهم في إنقاص الوزن بطريقة صحيّة.

3- يخفّض نسبة الإصابة بأمراض القلب

تعتبر أمراض القلب والأوعية الدمويّة من أهم أسباب الوفاة حول العالم. أمّا خل التفاح، فيساهم في تخفيض نسبة الكوليستيرول الضار “LDL” والمعروف بتسبّبه بإنسداد الأوعية الدمويّة.

 

هذا و يحتوي خل التفاح على مضاد أكسدة يمنع أكسدة جزيئات الكولستيرول وبالتالي يحمي من الإصابة بأمراض القلب.

 

 4 - قد يحمي من الإصابة بالأمراض السرطانية

بالرغم من أنّ هذه الفائدة لم تُثبّت بنسبة 100% علميّاً، إلّا أنّ الأبحاث التي أُجريت على الجرذان أظهرت رابط خل التفاح بتخفيف نسبة سرطان المريء.

 

 5 - يقتل البكتيريا المضرّة

يحتوي خل التفاح على مواد مضادة للبكتيريا وهذه هي أحد الأسباب التي تجعله يُستخدم كمادّة لحفظ الأطعمة. ومنذ سنواتٍ بعيدة جدّاً، الناس كانت، وما زالت، تستخدم خل التفاح لعلاج عددٍ من الأمراض كإلتهاب الأذن والفطريات وغيرها.

 

 6 - يشفي التهاب الحلق

أثبتت الأبحاث أنّ خل التفاح يقتل الجرثومة التي تسبّب إلتهاب الحلق. ولذلك، حين تصاب بهذا المرض المزعج، ما عليك سوى خلط ¼ كوب من خل التفاح مع ¼ من المياه الدافئة وشربه.

 

 

7 - يحمي من عسر الهضم

ان كنت تعاني من مشكلة عسر الهضم، ما عليك سوى خلط ملعقة عسل مع ملعقة خل التفاح في كوب من الماء الدافئة وشربه قبل نصف ساعة من تناول الطعام.

 

 8- يعالج احتقان الأنف

بسبب إحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، يستطيع خل التفاح أن يزيل احتقان الأنف بسرعة. ما عليك سوى خلط ملعقة منه في كوب من الماء البارد وشربه!

 

 9- يقضي على قشرة الرأس

ينصح الدكتور الشهير محمد أزو بإستخدام خل التفاح لعلاج مشكلة القشرة في فروة الرأس.

 

اخلط ¼ كوب من خل التفاح مع ¼ كوب من الماء ورشّه على الرأس. قم بلف شعرك بمنشفة لمدة 15-30 دقيقة ثم اغسله!

 

 10 - يساعد في القضاء على البثور

بفضل تركيبته الغنية بمضادات البكتيريا وأنواع الأسيد المفيدة فيه، يساعد خل التفاح على تقشير البشرة وتخفيف الإحمرار وبالتالي معالجة البثور!