النفط يقلص خسائره في ختام خميس "الهدنة الروسية".. كيف أغلقت؟

اقتصاد

اليمن العربي

قلصت أسعار النفط من خسائرها عند تسوية تعاملات الخميس، وسط ترقب استمرار حالة التوتر بين روسيا والقوى الغربية بشأن غزو محتمل لأوكرانيا.

 

وتعظمت المخاوف حول تعطيل محتمل لإمدادات الطاقة، بعد تأكيد الولايات المتحدة وحلفائها على استعدادهم لفرض عقوبات على روسيا، ثاني أكبر منتج للنفط في العام، ما يعرقل السلطات الاستراتيجية والاقتصادية لموسكو.

 

وعززت تصريحات الرئيس الأمريكي "جو بايدن" من حالة القلق حول اقتراب قيام روسيا بتحرك عسكري في أوكرانيا، إذ أكد أن هناك مؤشرات على أن روسيا تخطط لإيجاد مبررات لغزو أوكرانيا خلال الأيام القليلة المقبلة، في حين ذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية إن موسكو سحبت بعض قواتها من شبه جزيرة القرم إلى قاعدة عسكرية في الشيشان.

 

ورغم ذلك، صرح "برونو جان ريتشارد إيتوا" رئيس "أوبك" في حديث تلفزيوني، أن أسعار النفط تقترب من مستوى 100 دولار للبرميل، متوقعًا تجاوز هذا المستوى قريبًا.

 

وانخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر أبريل/نيسان بنحو 1.9% أو 1.84 دولار ليصل إلى 92.97 دولار للبرميل عند التسوية، بعدما سجل 92.14 دولار خلال التعاملات.

 

كما تراجع سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم مارس بنسبة 2% أو 1.90 دولار عند 91.76 دولار للبرميل، بعد تسجيل 90.62 دولار في وقت سابق من التعاملات.