المتحدث باسم الحكومة الكويتية: مرسوم أميري بقبول استقالة وزيري الدفاع والداخلية

عرب وعالم

اليمن العربي

صدر مرسوم أميري في الكويت، اليوم الخميس، بقبول استقالة وزيري الدفاع الشيخ حمد جابر العلي والداخلية الشيخ أحمد المنصور.

 

وأعلنت وزارة الإعلام الكويتية في تغريدة على تويتر اليوم الخميس أن أمير البلاد أصدر مرسوما بقبول استقالة وزيري الداخلية والدفاع.

 

وأوضحت الوزارة أن المرسوم عين وزير الخارجية الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح قائما بأعمال وزير الدفاع ووزير النفط محمد الفارس قائما بأعمال وزير الداخلية.

 

وكان الوزيران قد أعلنا أمس استقالتيهما من منصبيهما.

 

وقال الشيخ حمد جابر العلي إن "الاستقالة جاءت اعتراضا على تعسف أعضاء مجلس الأمة في استخدام الأدوات الدستورية وبينها الاستجواب مؤخرا".

 

وأضاف، في تصريحات لوسائل إعلام كويتية: "الاستجوابات حق دستوري ولكن وجدت نفسي ومعي باقي الوزراء أننا غير قادرين على تحقيق طموحات أبناء الشعب الكويتي الذين ينتظرون منا الكثير".

 

وفي بيان مشترك، نقلته وسائل إعلام كويتية، قال الوزيران: "نرى أنه في ظل الأوضاع السياسية الحالية، وأمام جسامة المسؤولية الملقاة على عاتقنا هناك استحالة للعمل، وتحقيق الإصلاحات والتطوير الذي يستحقه الشعب الكويتي، لا سيما بعد أن بات الجو العام مليئاً بالمشاحنات، واضطراب المشهد السياسي العام".

 

وأضافا أن "هذا الواقع جاء نتيجة تراكمات، وأصبح تحقيق الإصلاح شبه مستحيل، خصوصاً في ظل هذه الأجواء، ومع واقع أجهزة الدولة التنفيذية التي تتطلب منا القيام بتعديلات وإصلاحات جذرية ومتراكمة".

 

وتابعا: "أقسمنا على خدمة الكويت وأهلها ولم نمنح الفرصة لخدمة أهل الكويت، وعليه قررنا الاستقالة وإعطاء الفرصة لغيرنا في هذه المرحلة".

 

وكان مجلس الأمة الكويتي جدد، الأربعاء، الثقة بوزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح.