ماليزيا توقع 3 مذكرات تفاهم بـ100 مليون رينجيت خلال إكسبو دبي

اقتصاد

اليمن العربي

شهد جناح ماليزيا توقيع ثلاث مذكرات تفاهم بقيمة 100 مليون رينجيت ماليزي، بين ثلاث شركات صغيرة ومتوسطة وثلاث شركاء أعمال عالميين.

 

جاء ذلك خلال أسبوع جناح ماليزيا للشركات الصغيرة والمتوسطة، المنعقد من 13 إلى 18 فبراير/ شباط، والذي تُركّز ماليزيا من خلاله على المشروعات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة لدفع عجلة التنمية الاقتصادية الوطنية عن طريق الابتكار.

 

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة وبلجيكا ضمن الدول التي وقعت مذكرات التفاهم تلك، حيث هدفت مذكرة التفاهم الأولى، الموقعة بين" فاريو القابضة" الماليزية و"ميكو كوفي" من بلجيكا، إلى تطوير مشروع مشترك لإنشاء مرافق لمعالجة القهوة وتغليفها وتوزيعها.

 

وجرى توقيع مذكرة التفاهم الثانية بين "غوفيكل" من ماليزيا و"سيكس داي كومباني" لغرض تسويق حلول التنقل الذكية من "غوفيكل"، وتوسيع نطاقها في الشرق الأوسط، واستكشاف المزيد من الفرص التجارية.

 

أما مذكرة التفاهم الثالثة بين شركة "بروب إيزي" الماليزية وشركة "مهالي للتسويق والعلاقات العامة" في الإمارات، فقد تمحورت حول جهود التسويق وتحديد آفاق الأعمال في الإمارات العربية المتحدة.

 

وقال داتو سورياني بينتي داتو أحمد، الأمين العام لوزارة تنمية رواد الأعمال والتعاونيات، وهو من أطلق الأسبوع الماليزي للشركات الصغيرة والمتوسطة، إن مشاركة الوزارة في إكسبو 2020 دبي تندرج ضمن جهود الحكومة الماليزية لإحياء دور المشروعات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة بوصفها محركات للنمو الاقتصادي، من خلال الدعم والتعاون مع المستثمرين المحتملين وشركاء الأعمال، بما يسهم في تعزيز نظام بيئي يلبي احتياجات الصناعة العالمية.

 

وكانت 17 شركة ناشئة ومنشأة صغيرة ومتوسطة عالية الأداء من ماليزيا قد اختيرت لتقديمها إلى شركاء الأعمال العالميين المحتملين في إكسبو 2020 دبي. وتشمل الصناعات التي يجري تسليط الضوء عليها تقنيات الذكاء الإصطناعي، والابتكار، والطب والصحة، والخدمات ذات الصلة بالطائرات المسيّرة.

 

بالإضافة إلى ذلك، ستساهم الشركات المشاركة في إكسبو بشكل مباشر في الأنشطة المنظَّمة في جناح ماليزيا، بما في ذلك جلسات مطابقة الأعمال، وجلسات التعريف بالمنتجات والخدمات، فضلا عن عروض الأعمال للمستثمرين المحتملين.