بالفيديو.. تعرّف على 6 علماء ندموا على إختراعاتهم

منوعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ل يُلام مخترع السكين على إختراعه، أم المسؤولية تقع على من يستخدم السكين كسلاحٍ إجرامي؟ فإذا نظرنا في التاريخ العلمي الحديث، نجد أنّ العديد من الأبحاث التي أزهقت العديد من الأرواح، كان هدفها الأساسي تحقيق السلام العالمي. وتركّزت معظم هذه البحوث والإختراعات في تطوير سلاح تدميرٍ شامل يدفع بالدول نحو العمل لحلّ النزاعات بطرقٍ سلمية. ولكن مع فشل المساعي الدوليّة في السيطرة الكاملة على أسلحة الدمار الشاملة، تبلورت سياسة موازنة الرعب وأصبحت حقل صراعٍ جديد، مما أدّى بهؤلاء العلماء الـ 6 إلى الندم بعد أن أستُخدمت بعكس غرضها.
 1- أسس الفرد نوبل – المهندس والكيميائي السويدي – جائزة نوبل للسلام تكفيراً عن إختراعه للديناميت الذي أزهق العديد من الأرواح.
 2- إعتمد علماء الحرب على توليف عالم الأحياءارثر غولستن لحمض الـ TIBA لتحسين المحاصيل، في تطوير مبيد الأعشاب Agent Orange، الذي نتج عنه أضراراً بيئيّة وخلقيّة بعد إستخدامه في حرب فيتنام.
 3- أراد مخايل كلاشينكوف أن يدافع عن بلده، فاعتمد على خبرته في مجال الآلات لتوفير سلاحٍ أفضل للجنود الروس، ولكن عندما توفّر الـ AK-47 بين أيادي المجموعات الإرهابية، تمنّى كلاشينكوف لو إخترع شيئاً ذو فائدة أكثر.
4- إخترع كامران لوغمان رشاش الفلفل – Pepper Spray – ليستخدمها ساعو البريد لإبعاد الكلاب عنهم، ولكن عند إتّباعها من قِبل الـ FBI أولاً ومن ثم الشرطة على المعتدين، وبسبب أضرارها المؤقّتة، ساهم لوغمان في تدوين أُسس إستخدام منتجه بطريقةٍ آمنة .
 5- اورفيل هو أحد الأخوين رايت – مخترعا الطائرة – الذي عاش الحربين العالميّتين ليعي خطورة الطائرة كسلاحٍ حربي. وكان قد باع الأخوين الطائرة إلى السلاح الجوي الأميركي لإستخدامها لدواعي المراقبة، ولكن عندما أدرك اورفيل بأنّ الطائرة لن تساهم في حفط السلام، أدان إختراعه.
 6- اورفيل هو أحد الأخوين رايت – مخترعا الطائرة – الذي عاش الحربين العالميّتين ليعي خطورة الطائرة كسلاحٍ حربي. وكان قد باع الأخوين الطائرة إلى السلاح الجوي الأميركي لإستخدامها لدواعي المراقبة، ولكن عندما أدرك اورفيل بأنّ الطائرة لن تساهم في حفط السلام، أدان إختراعه.