تقرير يكشف أن الذهب يرتفع مع تجدد القلق إزاء الأزمة الأوكرانية

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار الذهب الأربعاء، بعد أن قالت الولايات المتحدة إن روسيا لا تزال تحشد قواتها في محيط أوكرانيا وقبيل صدور محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) المتعلق بالسياسات.

 

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.9% إلى 1869.41 دولار للأوقية بحلول الساعة 1839 بتوقيت غرينتش، وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.8% عند 1871.50 دولار.

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء، إن روسيا تحرك وحدات رئيسية بالقرب من الحدود الأوكرانية على الرغم من تأكيد موسكو انسحابها.

 

ويؤثر التوتر الجيوسياسي المتصاعد وتوقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية على المعنويات في الأسواق المالية، مما دفع المستثمرين إلى البحث عن ملاذات آمنة مثل الذهب.

 

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة كلفة حيازة السبائك التي لا تدر عائداً، ويتابع المتعاملون في السوق محضر اجتماع بنك الاحتياطي الاتحادي، الذي انعقد يومي 25 و26 يناير (كانون الثاني).

 

ولامس الذهب أعلى مستوياته منذ يونيو (حزيران) من العام الماضي أمس الثلاثاء، قبل أن يرتد ليغلق منخفضاً واحداً بالمئة تقريباً بعد أن قالت وزارة الدفاع الروسية إنها تعيد بعض القوات إلى قواعدها بعد تدريبات بالقرب من أوكرانيا.