اتفاق نفطي طويل الأجل بين السعودية ومصر.. 100 ألف برميل يوميا

اقتصاد

اليمن العربي

وقعت شركتا أرامكو للتجارة و"البحر الأحمر" المصرية، اتفاقية غير ملزمة لإمدادات النفط الخام وشراء المنتجات.

 

وبموجب الاتفاقية، توفر شركة أرامكو للتجارة، إمدادات النفط الخام على المدى الطويل لمجمع التكرير المصري، مع مخصص لشراء المنتجات المكررة والبتروكيميائية.

 

وستوفر أرامكو للتجارة 100 ألف برميل يوميًا من النفط الخام العربي إلى مجمع شركة البحر الأحمر للتكرير والبتروكيماويات المصرية، المتوقع إنشاؤه في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في العين السخنة.

 

وستمهد الاتفاقية الطريق أمام شركة أرامكو للتجارة لشراء منتجات من شركة البحر الأحمر، التي تشمل البوليمرات، والأوليفينات والمنتجات المكررة والبتروكيماويات السائلة، وذلك حسب وكالة الأنباء السعودية.

 

وتأسست شركة البحر الأحمر الوطنية للبتروكيماويات (شركة البحر الأحمر) لتلبية احتياجات السوق المحلية من المنتجات المكررة والبتروكيميائية، بالإضافة إلى خلق فرص تصديرية لهذه المنتجات.

 

ومن المتوقع أن يبلغ معدل تحويل السوائل إلى مواد بتروكيميائية في مصفاة البتروكيماويات التي ستنشأ قريبًا، بين 60 و 70%، وهو الركيزة الأساس في برنامج التحوّل الوطني لوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

 

وأشاد رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو للتجارة، محمد القحطاني بتوقيع هذه الاتفاقية مع شركة البحر الأحمر الوطنية للبتروكيماويات.

 

وأوضح أن الاتفاقية تعد شريكاً مهمًا في مجال النفط والغاز, ويتماشى ذلك مع إستراتيجية أرامكو السعودية الرامية إلى زيادة تحويل النفط الخام إلى منتجات كيميائية.

 

وقال " نحن ملتزمون بدعم التطوير المستمر لموارد النفط والغاز في مصر، البلد القادر على تنفيذ مشاريع متقدمة تقنيًا على نطاق كبير، لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في المنطقة".