بالأرقام.. تراجع أسعار النفط بعد مؤشرات انسحاب روسي من حدود أوكرانيا

اقتصاد

اليمن العربي

سجلت أسعار العقود الآجلة للنفط تراجعاً ملحوظاً خلال تعاملات الثلاثاء، في أعقاب إعلان روسيا انسحاب جزء من قواتها التي كانت منتشرة على الحدود مع أوكرانيا وعودتها إلى قواعدها، حيث يقيم المستثمرون مؤشرات تراجع حدة التوتر في الأزمة الأوكرانية واحتمالات زيادة المعروض من الخام في الأسواق، بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء.

 

وتراجع سعر عقود خام برنت القياسي للنفط العالمي بنسبة 3.5% في تعاملات بورصة نيويورك بعد ارتفاعه خلال تعاملات أمس إلى أكثر من 96 دولاراً للبرميل.

 

وشهدت أسعار الخام تقلبات واسعة خلال الأسبوع الحالي على خلفية تطورات الأزمة الأوكرانية، حيث كانت الولايات المتحدة قد حذرت من احتمال إقدام روسيا على غزو أوكرانيا خلال الأسبوع الحالي.  

ورغم تحذيرات الولايات المتحدة من احتمالات مهاجمة روسيا للأراضي الأوكرانية خلال الأسبوع الحالي، دعت روسيا إلى مواصلة المساعي الدبلوماسية لتسوية الأزمة، مجددة نفي اعتزامها غزو أوكرانيا.  

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، إن الناتو يشعر ببعض التفاؤل فيما يتعلق بالإشارات الواردة من موسكو، التى تفيد بأن الجهود الدبلوماسية حول أوكرانيا ستستمر.  

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه سيقترح استمرار الاتصالات الدبلوماسية مع الدول الغربية بشأن التوتر في أوكرانيا وهو ما هدأ المخاوف من نشوب نزاع مسلح على الحدود الروسية الأوكرانية.

 

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أنه في الوقت الذي ستسيطر فيه المخاطر الجيوسياسية في أوروبا على حركة الأسواق خلال الأسبوع الحالي، فإن مؤشرات النمو القوي لإنتاج الزيت الصخري في أوروبا واحتمالات عودة النفط الإيراني إلى الأسواق العالمية مع قرب التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، عززت الآمال في زيادة المعروض من النفط الخام في الأسواق.  

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي بنسبة 2.5% إلى 93.05 دولاراً للبرميل تسليم مارس (آذار) المقبل، في تعاملات صباح اليوم بنيويورك . و تراجع سعر خام برنت بنسبة 2.4%  إلى 94.18 دولاراً للبرميل تسليم أبريل (نيسان) المقبل.