حرب أوكرانيا في الدوري الإنجليزي.. مالك "تشيلسي" يفقد 880 مليون دولار خلال 24 ساعة

اقتصاد

اليمن العربي

فقد رومان أبراموفيتش، مالك نادي تشيلسي الإنجليزي، نحو 880 مليون دولار من ثروته في يوم واحد فقط، وذلك بسبب التوترات المتصاعدة بين روسيا وأوكرانيا.

 

وذكرت صحيفة "the sun" البريطانية، أن الملياردير الروسي البالغ من العمر 55 عامًا، والذي يملك 28.6% من مجموعة إيفراز "Evraz" لتصنيع الصلب والتعدين، قد انخفضت قيمة حصته في هذه الشركة بشكل حاد، بسبب خشية المستثمرين من فرض عقوبات على الشركات الروسية.

 

وانخفضت أسهم الشركة البريطانية المدرجة في بورصة لندن بنسبة 29٪، وتوجد أشغال هذه الشركة بشكل رئيسي في روسيا، إلى جانب أوكرانيا،وكازاخستان، وإيطاليا، وجمهورية التشيك، والولايات المتحدة، وكندا، وجنوب إفريقيا.

 

واشترى أبراموفيتش، حصته البالغة قيمتها نحو 1.6 مليار جنيه إسترليني (2.2 مليار دولار) في هذه الشركة عام 2006، بعد أن اشترى نادي تشيلسي عام 2003.

 

ثروة مالك تشيلسي

 

ووفقًا لموقع "This Is Money" المختص بالأمور المالية والبنكية والاستثمارات والتجارة، تُقدر ثروة أبراموفيتش بـ 10 مليارات جنيه إسترليني (13.5 مليار دولار)، وهو يمتلك ثاني أكبر يخت في العالم.

 

وجاء تراجع ثروة أبراموفيتش، بعد أن هددت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، بفرض عقوبات على رجال المال الروس الذين يعيشون في لندن.

 

ولوحت أيضا تروس، بفرض عقوبات دولية، خلال أيام، في حال توجهت القوات الروسية إلى أوكرانيا، ما يعني أن المئات من الأثرياء الروس سيواجهون عقوبة الحظر من دخول بريطانيا.

 

وشهدت العديد من الشركات الروسية الأخرى انخفاضا في قيمتها، مثل شركة بوليميتيل "Polymetal" الروسية الإنجليزية للتعدين، والتي تراجعت أسهمها في بورصة لندن بنسبة 11%.