"المنتدى العربي للاقتصاد الرقمي"يبحث في إكسبو 2020 دبي تنافسية المنطقة

اقتصاد

اليمن العربي

استضاف إكسبو 2020 دبي، اليوم، المنتدى العربي للاقتصاد الرقمي، ويقام تحت رعاية دكتور أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية.

 

وتستضيف دولة الإمارات المنتدى ضمن جهود الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لتعزيز الرأي العام حول تطور الاقتصاد الرقمي في المنطقة العربية، ورفع القدرات التنافسية للاقتصادات العربية، وأيضا في سياق مبادرة الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي التي يرعاها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

 

ويقام المنتدى بحضور الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، وحسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، وعدد كبير من الخبراء والمسؤولين في هذا القطاع.

 

وتضمن المؤتمر عددا من الحلقات النقاشية التي ركزت على تحويل الاقتصاد في العالم العربي إلى اقتصاد رقمي، كما بحثت سبل دفع المنطقة نحو مستقبل رقمي أكثر استدامة وشمولية، لخلق مجتمع عربي متكامل ومبتكر.

 

وشهد المؤتمر توقيع الدكتور علي الخوري، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، والدكتور إسماعيل عبدالغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، اتفاقية تعاون الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مجال التعليم الرقمي، كما شهد المنتدى أيضا الإعلان عن أول منصة تجارة إلكترونية عربية للصادرات الزراعية.

 

وقال السفير حسام زكي، في كلمته الافتتاحية: "الاقتصاد الرقمي له أهمية متعاظمة كمورد أساسي من موارد تطور الأمم، فقد أصبح هذا القطاع بسبب الرقمنة محركا أساسيا للأمم، ومجالا تتنافس فيه الشركات لبناء قدراتها وابتكار أحدث الأنماط التكنولوجية".

 

وتابع: "شهدت قطاعات، مثل الاتصالات، والمصارف، والتجارة الإلكترونية، نموا كبيرا لكن قطاعات أخرى أكثر حيوية لم تستفد بشكل أساسي من القطاع وما تتيحه الرقمنة من ركائز أساسية وهذا ما سنركز عليه".

 

وتناولت الجلسات عددا من القضايا الهامة من أجل اقتصاد رقمي في العالم العربي، من بينها الدور المتوقع من البنوك العربية لتنمية الاقتصاد الرقمي، وتشجيع المشاريع العربية المشتركة، وأثر الذكاء الاصطناعي على الاقتصاد الرقمي كما ناقشت الندوة تجربة دولة الإمارات بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وأثره المباشر، وغير المباشر، على الاقتصاد الرقمي بالدولة، وكذلك تجربة التحول الرقمي لـ"بنك مصر"، وأثره على الأداء البنكي والاقتصادي.