ما هو سعر الدولار اليوم في سوريا؟

عرب وعالم

اليمن العربي

استقر سعر الدولار في سوريا اليوم السبت 12 فبراير/شباط 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

 

وبدأت الحكومة السورية في تنفيذ خطتها المتعلقة بإصلاح نظام الدعم المترهل، والذي يستفيد منه كل السوريين، ضمن سياسة التقشف التي تعتمدها في موازنة العام الجاري.

 

وبعدما بات غالبية السوريين تحت خط الفقر، بعد عشر سنوات من الحرب التي أنهكت الاقتصاد، عدا عن تداعيات العقوبات الغربية المفروضة على دمشق، تتضاءل قدرة الحكومة على توفير الاحتياجات الرئيسية على وقع تدهور سعر صرف العملة المحلية.

 

ويشمل برنامج الدعم الاجتماعي الذي تقدمه الحكومة طيلة سنوات، العديد من السلع الضرورية في مقدمتها المحروقات والقمح والسكر والأرز بشكل أساسي.

 

 

وكان البرلمان قد اعتمد نهاية 2021 موازنة العام الجاري بنحو 13.3 تريليون ليرة، أي ما يعادل قرابة 5.3 مليار دولار وفق سعر الصرف الرسمي المحدّد عند 2512 ليرة مقابل الدولار.

 

وبالرجوع إلى ما قبل اندلاع الأزمة السورية، فإن متوسط الموازنة السنوية العامة كان يقدر بنحو 16.3 مليار دولار وبعجز يبلغ قرابة 23%.

 

وخلال تلك الفترة كان الناتج المحلي الإجمالي للبلاد يصل إلى نحو 60 مليار دولار كل عام وهو ما سمح لدمشق بتقديم دعم مغر للسوريين دون أن تفكر في التقليص منه.

 

ولكن سوريا اليوم يعيش على وقع أزمة اقتصادية خانقة فاقمتها العقوبات الغربية وانهيار قيمة الليرة أمام سلة العملة الرئيسية، فضلا عن الانهيار الاقتصادي المتسارع في لبنان المجاور، حيث يودع سوريون كثر، بينهم رجال أعمال، أموالهم في النظام المصرفي اللبناني.

 

وكانت الحكومة قد أقرت مطلع العام الجاري خطة الدعم والتي استبعد منها حوالي 550 ألف شخص طالت الكثير من موظفي الدولة بسبب امتلاك سيارة، ثم أعيد في نهاية الأسبوع أكثر من 200 ألف شخص لمظلة الدعم.

 

ومهدت الحكومة قبل أشهر لاتخاذ إجراء رفع الدعم عن السلع، فقد أشار وزير المالية كنان ياغي في أكتوبر الماضي إلى مشروع جديد "لإعادة هيكلة الدعم سيُعلَن عنه مطلع عام 2022".

 

ويقول برنامج الأغذية العالمي إن قرابة 9.3 مليون سوري يعانون من انعدام الأمن الغذائي، قياسا بما تم تسجيله قبل الأزمة الصحية حين أشارت التقديرات إلى أنهم بحدود 7.9 مليون شخص من إجمالي تعداد سكان يبلغ 18.2 مليون نسمة وفق إحصائيات 2021.

 

استقر سعر الدولار في سوريا اليوم السبت لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) عند مستوى 3590 ليرة للشراء، و3625 ليرة للبيع، وهي الأسعار نفسها في ختام تداولات أمس الجمعة.

 

ويبدو أن توقعات الاقتصاد السوري للعام الجاري 2022 قد تتجه للأسوأ في الوقت الذي تستمر فيه السلع والخدمات بتسجيل أسعار مرتفعة في سوريا.

 

ووصلت أسعار اللحوم، إلى سقف مرتفع جديد، إذ بلغ سعر كيلو لحم الخروف الضأن 42 ألف ليرة سورية، والدجاج 8800 ليرة، وشرحات الدجاج 19500 ليرة.

 

توقّع اقتصاديون في "غولدمان ساكس" و"وول ستريت" أنّ البنك المركزي الأميركي (مجلس الاحتياطي الفيدرالي) سيرفع أسعار الفائدة خمس مرات خلال العام الجاري، بمقدار 25 نقطة أساس، ما سيؤدي إلى رفع المعيار القريب من الصفر إلى ما بين 1.25 و1.5%.

 

ويؤثّر رفع سعر الفائدة على جميع الاقتصادات المرتبطة بالدولار، ولا سيما العمل المصرفي والتجارة الخارجية والديون، فكيف سيؤثر هذا الحدث على اقتصاد السوريين، ولا سيما المناطق الواقعة شمال غربي البلاد؟.

 

ويقول الباحث الاقتصادي مخلص الناظر، إنّ رفع سعر الفائدة "سيؤدي إلى زيادة الطلب على الدولار في السوق السورية، وبالتالي تراجع قيمة الليرة التي تشهد تراجعاً بشكل مستمر". كما أنّ هذه القرارت "ستؤدي إلى خروج الأموال الساخنة من الأسواق الناشئة، فيما الأسواق ستشهد موجة من التضخّم وهذا مرهون بالتغيرات العالمية، لأنّ سورية اليوم لا توجد فيها أموال ساخنة أو استثمارات أجنبية"، كما يشير.

 

وبحسب الناظر، فإنّ معظم البضائع الموجودة في سورية مستوردة بالدولار، وتراجع قيمة الليرة السورية أمام هذه العملة، "سيرفع الأسعار على المستهلكين، ولا سيما أسعار الوقود، ما يزيد معاناة السوريين الموجودين في مختلف المناطق".

 

ومن جانبه يتوقّع الخبير الاقتصادي فراس شعبو، أن تتأثر المساعدات الإنسانية بقرار رفع الفائدة، "لأنه سيؤثر على قدرة الدول المانحة"، لكنّه يقلّل من هذا التأثير، "بحيث سيكون محدوداً لأنّ معظم تلك الدول والمنظمات تتعهد بهذه الالتزامات بشكل مسبق"، بحسب تصريحات صحفية لوسائل إعلام محلية.

 

بلغ سعر اليورو في سوريا اليوم السبت، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، 4113 ليرة للشراء، و4159 ليرة للبيع.

 

وسجل سعر الجنيه الإسترليني في سوريا، خلال مستهل تعاملات اليوم لدى السوق الموازية غير الرسمية، 4878 ليرة للشراء، و4936 ليرة للبيع.

 

وبلغ متوسط سعر الريال السعودي مقابل الليرة السورية، لدى السوق الموازية "السوداء" اليوم السبت، نحو 955 ليرة للشراء، و967 ليرة للبيع.

 

وسجل سعر الدرهم الإماراتي في السوق "السوداء" اليوم السبت، نحو 974 ليرة للشراء، و987 ليرة للبيع.

 

وسجل سعر الدينار الكويتي في سوريا اليوم لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 11866 ليرة للشراء، و12007 ليرة للبيع.