موسيقى واستعراضات ساحرة في يوم الفلبين الوطني خلال إكسبو 2020 دبي

ثقافة وفن

اليمن العربي

احتفلت الفلبين بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي، الجمعة، بمجموعة من الأنشطة التي جسدت علاقتها القوية مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

ويتخذ ما يقرب من 700 ألف فلبيني الإمارات موطنا لهم، وأصبحوا جزءًا من نموها الواعد.

 

وكان أحمد بن علي الصايغ، وزير دولة بالإمارات العربية المتحدة، في استقبال رامون لوبيز، وزير التجارة والصناعة الفلبيني، حيث أشاد بجناح الفلبين، لافتا إلى أنه يستعرض مدى النجاح والابتكار الذي يتمتع به الشعب الفلبيني الصديق، كما يروج للقطاعات التي شهدت نموا متصاعدا، كالبنى التحتية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسياحة البيئية، كما يوضح مكانة الفلبين كشريك تجاري رئيسي في المنطقة".

 

وأضاف: "تعتمد العلاقات القائمة بين دولتينا والتي يعود تاريخ تأسيسها لأوائل السبعينيات، على الرؤى المشتركة والاحترام المتبادل بيننا، ونظرا لكون الفلبين تعد واحدة من أكثر الاقتصادات ديناميكية في منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ، فإننا حريصون على استكشاف أوجه جديدة للتعاون بين قطاعاتنا الحكومية والخاصة في المجالات ذات الاهتمام المشترك".

 

من جانبه، قال رامون لوبيز وزير التجارة والصناعة الفلبيني: "نشيد بحكومة دولة الإمارات على مبادرتها الجريئة في استضافة المعرض العالمي الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، وفي تقديم نسخة فريدة من إكسبو تعد الأكبر والأكثر إثارة للإعجاب من أي وقت مضى، نحن فخورون بكوننا جزءا من هذا الإنجاز".

 

وأضاف: "لقد غير إكسبو 2020 دبي قواعد اللعبة في العلاقات الاقتصادية بين الفلبين ودولة الإمارات العربية المتحدة، حيث فتح فرصًا غير محدودة في التجارة والسياحة والاستثمارات، ونتوقع زيادة الإيرادات في قطاعات الصناعة الرئيسية".

 

واختتم الحفل بعرض ثقافي موسيقي مذهل بعنوان "موجة الروح"، وهو استعراض تجريدي يمثل رحلة هذا البلد الساحر، بدءا من التاريخ الجغرافي لأراضيه إلى تطوره الثقافي ومعتقدات شعبه وتقاليده وتطلعاته على مدى 4000 عام.

 

 

 

وفي المساء، تم الاحتفاء بعلم الفلبين باستخدام الإسقاطات الضوئية على قبة الوصل، بينما أقيم حفل تقديمي للفنانين والفنانات من الفلبين في حديقة اليوبيل، كما نظم جناح الفلبين، احتفالًا بالطعام، يعرض مأكولات متنوعة من هذه الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.

 

واختتمت الاحتفالات بحفل احتضنته ساحة الوصل للمغني الفلبيني الأمريكي بامبو، الذي جعلته موهبته الموسيقية وأغانيه العذبة حول القضايا الاجتماعية أيقونة موسيقى البوب في الفلبين.

 

ويقع جناح الفلبين في منطقة اليوبيل، ويضم عرضًا تقديميًا موضوعيًا بعنوان "بانجكوتا"، وهي كلمة فلبينية قديمة تعني "الشعاب المرجانية"، ويقدم الجناح الشعب الفلبيني على أنه شعب متعلق بالبحر ومتصل عالميًا، ويزدهر عبر تواجده في مجتمعات نابضة بالحياة في جميع أنحاء العالم.

 

وتعتبر الأيام الوطنية والأيام الفخرية في إكسبو 2020 دبي أوقاتا مميزة للاحتفال بكل المشاركين الدوليين الذين يزيد عددهم على 200 مشارك، لتسليط الضوء على ثقافتهم، وإنجازاتهم، وعرض أجنحتهم وبرامجهم. ويشمل كل من هذه الأيام الوطنية والفخرية مراسم رفع العلم على منصة الأمم في ساحة الوصل، يليها إلقاء الخطابات الرسمية وتقديم العروض الثقافية.

 

يُقام إكسبو 2020 دبي حتى 31 مارس/ آذار 2022، ويدعو الزوار من جميع أنحاء العالم لصنع عالم جديد، في احتفال بالإبداع البشري، والابتكار، والتقدم، والثقافة يمتد لستة أشهر.