العالم يجلي رعاياه من أوكرانيا.. هل اقترب الغزو؟

عرب وعالم

اليمن العربي

مع تصاعد التحذيرات بشأن قرب غزو روسي محتمل لأوكرانيا، بدأت العديد من الدول إجلاء دبلوماسييها ودعوة رعاياها للمغادرة وتجنب السفر إلى كييف.

 

تحركات بدأت تتزايد مع وصول الجهود الدبلوماسية الأوروبية إلى طريق مسدود، بحسب عدد من المشاركين فيها، وسط آمال أن يحدث تقدما في هذا الملف لنزع فتيل الأزمة الروسية-الغربية التي قد تصبح حربا. 

 

فشل المحادثات خلال الأيام الأخيرة في إحراز تقدم نحو حل الأزمة، التي يصفها الغربيون بأنها الأخطر، منذ نهاية الحرب الباردة، دفع عدد من الدول لإجلاء عائلات الدبلوماسيين والمبعوثين. 

 

وقال جينس دي مول، سفير هولندا في كييف، إن حكومته نصحت الرعايا الهولنديين في أوكرانيا بمغادرتها في أسرع وقت ممكن بسبب الوضع الأمني في البلاد.

 

ونقلت هيئة البث الهولندية (بي.إن.آر)، الجمعة، عن السفير قوله، إن "هولندا ستنقل بعثتها الدبلوماسية من العاصمة كييف إلى لوفيو في غرب أوكرانيا".

 

كما طلبت بريطانيا الجمعة من مواطنيها مغادرة أوكرانيا فورا لدواع أمنية، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية، إن "أمن وسلامة البريطانيين هما أولويتنا، لذا قمنا بتحديث نصائحنا للمسافرين، نحضّ البريطانيين الموجودين في أوكرانيا على المغادرة فورا عبر وسائل تجارية ما دامت لا تزال متوافرة".

 

ووجه الرئيس الأمريكي جو بايدن أيضا تحذيرا لكل الأمريكيين الموجودين في أوكرانيا، وطالبهم بالمغادرة فورا.

 

وقال بايدن في مقابلة أجرتها معه شبكة "إن بي سي" الأمريكية، ليلة الخميس "يتعين على المواطنين الأمريكيين المغادرة الآن، الأمر ليس مثل التعامل مع منظمة إرهابية، نتعامل مع أحد أكبر الجيوش في العالم، الموقف مختلف للغاية، والأمور يمكن أن تخرج عن السيطرة". 

 

كذلك دعت إستونيا رعاياها لمغادرة أوكرانيا على الفور، مطالبة المتواجدين البعد عن مناطق التوتر.

 

الغزو في أي لحظة

 

وعلى وقع فصول الأزمة، توقع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن غزو روسيا لأوكرانيا في أي وقت بما في ذلك خلال أولمبياد بكين القائمة حاليا بالصين.

 

تصريحات بلينكن جاءت في مؤتمر صحفي في ملبورن، عقب اجتماع لمجموعة الحوار الأمني الرباعي التي تضم الولايات المتحدة وأستراليا والهند واليابان، الجمعة.

 

وقال بلينكن إن "قوات روسية جديدة تواصل التدفق على الحدود الأوكرانية وإن غزو أوكرانيا قد يبدأ في أي وقت بما في ذلك خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي تجري حاليا في بكين".

 

وفي هذا الصدد، طالب وزير الخارجية الأمريكي في الوقت نفسه بضرورة بذل جهود إضافية للحد من الأزمة في أوكرانيا، مضيفا أن الولايات المتحدة لا تزال ترصد مؤشرات "مقلقة جدا" لتصعيد روسي في أوكرانيا.

 

والجمعة، قال الكرملين إن المناقشات التي جمعت روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا في برلين الخميس سعيا لإيجاد حل للأزمة الأوكرانية، لم تفض إلى "أي نتيجة".

 

وتنفي موسكو التي ضمت شبه جزيرة القرم في عام 2014 تحضيرها لغزو أوكرانيا لكنها تشترط خفض التصعيد بمتطلبات أبرزها ضمان عدم قبول عضوية كييف في حلف شمال الأطلسي، وهو طلب رفضه الغربيون.

 

وبالتوازي، أعلنت روسيا مناورات عسكرية جديدة على الحدود الأوكرانية، وقالت وزارة الدفاع الروسية إن 400 جندي سيشاركون الجمعة في "تدريب تكتيكي" في منطقة روستوف بالجنوب على الحدود مع أوكرانيا.  

 

وكان عشرات آلاف الجنود الروس بدأوا الخميس تدريبات واسعة النطاق في بيلاروسيا المجاورة لأوكرانيا من المتوقع أن تستمر حتى 20 فبراير/شباط.

 

مناقشات صعبة

 

وفيما يخيّم شبح الحرب على أوروبا، يواصل قادة القارة العجوز جهودهم الدبلوماسية، وعلى خطى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سيلتقي المستشار الألماني أولاف شولتس الرئيس فولوديمير زيلينسكي في كييف الإثنين ثم فلاديمير بوتين الثلاثاء في موسكو.

 

لكن المحادثات التي جرت الخميس في برلين في إطار آلية النورماندي وجمعت روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا، أظهرت الهوّة التي تفصل بين موسكو من جهة والغرب وأوكرانيا من جهة أخرى.

 

وأفادت مصادر قريبة من المفاوضين الفرنسيين والألمان بأن المناقشات التي استمرت نحو عشر ساعات تقريبا كانت "صعبة". 

 

وتصرّ موسكو على أن تتفاوض كييف بشكل مباشر مع الانفصاليين المدعومين من روسيا الذين يقاتلون الجيش الأوكراني منذ عام 2014 في شرق البلاد، في صراع أودى حتى الآن بأكثر من 14 ألف شخص.

 

وترفض أوكرانيا ذلك بشكل قاطع قائلة إن موسكو هي المحاور الوحيد الذي لديه صلة وثيقة بالانفصاليين.

 

ورغم ذلك، أكدت كييف الجمعة أن "الجميع مصممون على تحقيق نتيجة" وأن المحادثات ستستمر.

 

من ناحية أخرى، حذّرت الولايات المتحدة روسيا من أنها ستواجه عقوبات اقتصادية قاسية في حال حدوث عدوان عسكري.

 

لكن موسكو التي تقدم نفسها على أنها ضحية لسياسة عدوانية ينتهجها حلف شمال الأطلسي، تجاهلت هذه التهديدات حتى الآن.

 

وكانت واشنطن ودول أوروبية أعلنت إرسال آلاف الجنود إلى أوروبا الشرقية، وقدمت واشنطن مساعدات عسكرية لأوكرانيا، كما هددت الولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض عقوبات جديدة على موسكو إذا قام الجيش الروسي بتحرك عسكري نحو كييف.

 

وتنفي روسيا التخطيط لغزو أوكرانيا، لكنها تقول إنها تريد فرض "خطوط حمراء" لضمان عدم انضمام جارتها السوفيتية السابقة إلى حلف شمال الأطلسي، وألا ينشر الحلف صواريخ أو ينشئ قواعد هناك.