وزيرة خارجية ألمانيا بالقاهرة في ختام جولة شرق أوسطية

عرب وعالم

اليمن العربي

وصلت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إلى القاهرة، مساء الجمعة، في زيارة لمصر تستغرق يومين في ختام جولة بالمنطقة.

 

وتبحث بيربوك خلال الزيارة دعم علاقات التعاون بين مصر وألمانيا وآخر التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

وحسب وزارة الخارجية الألمانية شملت الزيارة الأولى للوزيرة الألمانية بالمنطقة في الفترة بين 9 و12 من الشهر الجاري، إسرائيل والأراضي الفلسطينية، ثم الأردن ومصر.

 

وكتبت السفارة الألمانية في القاهرة على صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعي، مساء الجمعة "وصلت وزيرة الخارجية للتو إلى القاهرة، وستجري محادثات سياسية حتى 12 فبراير/شباط".

 

وتابعت "هذه الزيارة هي أول زيارة لمصر منذ تولي بيربوك المنصب في ديسمبر/كانون الأول ٢٠٢١.. تأتي الوزيرة لمصر في وقت مبكر من ولايتها وفي أول رحلة خارج أوروبا والولايات المتحدة".

وأضافت السفارة "هذا يؤكد دور مصر المهم".

 

ومن المقرر أن تجري الوزيرة محادثات سياسية بالقاهرة بما في ذلك مع وزير الخارجية المصري سامح شكري.

 

وكانت وزيرة خارجية ألمانيا أكدت أن مصر تعد شريكا مهما ليس فقط فيما يتعلق بنزاع الشرق الأوسط، ولكن أيضا بالنسبة للعديد من التحديات الإقليمية مثل الصراع فى ليبيا.

 

وكانت الوزيرة قالت في تصريح نشرته الخارجية الألمانية، الأربعاء، إن ألمانيا تحتفل هذا العام بمرور 70 عاما على العلاقات الدبلوماسية مع مصر".

 

وأضافت "نرغب فى البناء على هذا من أجل المستقبل ودعم مصر فى مساعيها لتعزيز مشاركة المجتمع المدني في العمليات السياسية والاجتماعية"، مضيفة أنها سوف تقترح على مصر بصفتها الدولة المضيفة لمؤتمر تغير المناخ القادم، ولها دور مهم بشكل خاص تلعبه، أن تتولى مع ألمانيا بشكل مشترك رئاسة حوار بيترسبرج بشأن المناخ، الذي ستستضيفه ألمانيا في يوليو/تموز".

 

وأشارت الوزيرة إلى "التهديدات التي تشكلها أزمة المناخ على الناس والطبيعة والاقتصاد، وكذلك فرص التحول المستدام كما يحدث في الشرق الأوسط ".