تقرير يكشف عن أسعار النفط

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار النفط بختام تعاملات الأربعاء، بعد أن أظهرت بيانات حكومية هبوطا بحوالي 5 ملايين برميل في مخزونات الخام في الولايات المتحدة.

 

وجاء ذلك وسط ارتفاع الطلب على الوقود إلى مستوى قياسي.

 

وأنهت عقود خام القياس العالمي "برنت" جلسة التداول مرتفعة 77 سنتا، أو 0.9%، لتسجل عند التسوية 91.55 دولار للبرميل.

 

وأغلقت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط مرتفعة 30 سنتا، أو 0.34 بالمئة، إلى 89.66 دولار للبرميل.

 

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، الأربعاء، إن مخزونات النفط في أكبر مستهلك للخام في العالم هبطت 4.8 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 410.4 مليون برميل، وهو أدنى مستوى لها منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2018، في حين سجل الطلب على المنتجات النفطية مستوى قياسيا مرتفعا عند 21.9 مليون برميل يوميا على مدار الأسابيع الأربعة الماضية.

 

وينبئ النشاط القوي لمصافي التكرير في الولايات المتحدة بشح في المعروض في الأسواق في الأشهر المقبلة.

 

وتلقى سوق النفط، دعما أيضا من بواعث قلق حيال التهديد المستمر للإمدادات من دولة الإمارات العربية التي تعرضت لهجمات من جماعة الحوثي في اليمن، وأيضا المخاوف المرتبطة بحشد روسيا الآلاف من قواتها قرب الحدود مع أوكرانيا.

 

وانخفض برنت وغرب تكساس الوسيط بنحو 2% يوم الثلاثاء للجلسة الثانية على التوالي، إذ استأنفت واشنطن المحادثات غير المباشرة مع إيران لإحياء الاتفاق النووي.

 

قالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تنج: نقص العرض كان العامل الرئيس الذي أدى إلى ارتفاع أسعار النفط  الأربعاء.

 

وانخفضت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 4.8 مليون برميل الأسبوع الماضي، بما يخالف توقعات المحللين، ليصل الإجمالي 410.4 مليون برميل.

 

كما تراجعت مخزونات البنزين والمقطرات في أمريكا بنحو 1.6 و0.9 مليون برميل على التوالي.

 

كما أن ضغط المخاوف بشأن اتفاق نووي إيراني محتمل يمكن أن يطلق العنان لمزيد من النفط في الأسواق العالمية، مع التعهدات الأمريكية ببذل كل المساعي على الأسعار.

 

يمكن في حال التوصل لصفقة لأحياء الاتفاق النووي أن ترفع العقوبات الأمريكية على النفط الإيراني وأن تضيف الإمدادات بسرعة إلى السوق، على الرغم من أن عددًا من القضايا الحيوية لا يزال بحاجة إلى تسوية.

 

قالت تنغ: مع استمرار المفاوضات، من المرجح أن يفقد سعر النفط زخمه في الأسبوع المقبل، مضيفة أنه كان هناك أيضًا بعض جني الأرباح بين المستثمرين الذين أصبحوا حذرين بعد ارتفاع الأسعار لأعلى مستوى في 7 سنوات.

 

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة ارتفاع إنتاج الخام الأمريكي بمقدار 770 ألف برميل يوميًا إلى 11.97 مليون برميل يوميًا في عام 2022، إذ إن أسعار النفط بالقرب من 100 دولار للبرميل يمكن أن تجذب المزيد من الإنتاج من الولايات المتحدة.

 

في غضون ذلك، تبحث الحكومات من الولايات المتحدة إلى اليابان عن طرق لمعالجة أسعار النفط المرتفعة مع ارتفاع التضخم، حسبما ذكرت وكالة رويترز.