ارتفاع أسعار الذهب اليوم مدعوم بمخاطر التضخم

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم أبريل بنسبة 0.08%، بنحو 1.50 دولار، إلى 1829.40 دولار للأوقية، عند الساعة 0615 بتوقيت جرينتش الأربعاء.

 

كانت أسعار الذهب قد ارتفعت عند تسوية تعاملات جلسة أمس الثلاثاء لليوم الثالث على التوالي، قرب أعلى مستوى في أسبوعين مدعومة بمخاوف التضخم المتزايدة واستمرار التوترات الجيوسياسية، غير أن التوقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية حدت من المكاسب.

 

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 1827.86 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1849 بتوقيت جرينتش أمس الثلاثاء بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 26 يناير/كانون الثاني في وقت سابق بالجلسة عند 1828.12 دولار.

 

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3% إلى 1827.90 دولار عند التسوية أمس الثلاثاء، قبل بيانات التضخم الأمريكية المنتظر صدورها يوم الخميس.

 

وتترقب الأسواق خلال تعاملات هذا الأسبوع صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة عن شهر يناير الماضي، وسط توقعات بتسجيل المؤشر 7.2%، بعدما ارتفع بنسبة 7% على أساس سنوي خلال ديسمبر الماضي، وهي أعلى وتيرة منذ 1982.

 

وتصاعدت التوقعات حول رفع الاحتياطي الفيدرالي لمعدل الفائدة خلال مارس المقبل، خاصة بعد صدور تقرير الوظائف الشهري الأفضل من المتوقع في نهاية الأسبوع الماضي في الولايات المتحدة.

 

والذهب حساس للغاية لارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، الذي يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لشراء الذهب الذي لا يدر عائدًا. كما تعزز معدلات الفائدة المرتفعة الدولار، مما يضغط على المعدن النفيس المسعّر بالدولار الأمريكي.

 

وصرح "وران فينكيتاس" المحلل لدى "ديلي فوركس" في مذكرة نقلتها وكالة "رويترز"، أنه إذا جاءت بيانات التضخم متوافقة مع التوقعات أو أعلى منها، فمن المحتمل أن يرتفع كل من الدولار وعوائد سندات الخزانة، بينما ستزيد الضغوط على أسعار الذهب.

 

واستمرت المخاوف بشأن تصاعد التوترات الجيوسياسية في أوروبا الشرقية في السيطرة على الأسواق، على الرغم من بعض التفاؤل من قبل الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" بعد اجتماعه مع نظيره الروسي "فلاديمير بوتين".