«الوزراء السعودي» يوافق على برنامج التحول الوطني

عرب وعالم

الوزراء السعودي -
الوزراء السعودي - أرشيفية

أقرّ مجلس الوزراء السعودي خطة التحول الوطني التي أحالها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي وأشرف عليها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

 

وتضمنت خطة التحول الوطني مستهدفات محددة لكل الوزارات والمؤسسات الحكومية والهيئات حتى عام 2020، حيث كشفت السعودية عن مستهدفات 4 وزارات ضمن برنامج التحول الوطني، هي الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، الحج والعمرة، الخدمة المدنية، إضافة إلى وزارة البيئة والمياه والزراعة.

 

وبحسب خطة التحول الوطني، فقد تضمنت مستهدفات وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية زيادة قيمة الصادرات من السلع غير النفطية إلى 330 مليار ريال، مقارنة بـ185 مليار ريال حالياً، وتخفيض متوسط الوقت المطلوب للتصدير إلى 7 أيام مقارنة بـ15 يوماً حالياً، وزيادة عدد فرص العمل في قطاع التعدين إلى 90 ألفاً، وزيادة مساهمة قطاع التعدين في إجمالي الناتج المحلي إلى 97 مليار ريال، مقابل 64 مليار ريال حالياً، وزيادة نسبة توطين الوظائف في القطاع الخاص إلى 24%، ونسبة إنتاج محطات توليد الطاقة من خلال شركاء استراتيجيين إلى 100%، مقابل 27% في 2016.

 

وفيما يخص وزارة الحج والعمرة تستهدف خطة التحول الوطني زيادة عدد الحجاج النظاميين إلى 2.5 مليون بدلاً من 1.5 مليون حالياً، وزيادة الدخل من الشراكات مع القطاع الخاص إلى 16 مليار ريال، مقابل 80 مليون ريال.