في أول ظهور على شاشات التداول.. سهم موانئ أبوظبي يقفز 15%

اقتصاد

اليمن العربي

فتح سهم مجموعة موانئ أبوظبي عند 3.69 درهم، بارتفاع 15%، في أول ظهور له بسوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم الثلاثاء.

 

مستقطبًا سيولة تتجاوز 132 مليون درهم. ويجري تداول السهم بنهاية الساعة الأولى بين 3.7 و3.74 درهم. وقد أُدرج السهم تحت الرمز ADPORTS بسعر 3.2 درهم.

 

وقالت الشركة التي تدير موانئ ومناطق لوجستية وصناعية هذا الشهر إنها جمعت أربعة مليارات درهم من الإصدار الأولي.

 

ونجحت المجموعة في وقت سابق للإدراج في استقطاب رأسمال جديد من إصدار أولي، وسيتم توظيف هذه العائدات التي بلغت 4 مليارات درهم إماراتي في تمويل خطط نمو المبيعات وعمليات الاستحواذ والضم ما يتيح للمجموعة تعزيز خططها للتوسع المحلي والدولي.

 

وستحافظ "القابضة" (ADQ) وهي شركة استثمارية قابضة في إمارة أبوظبي تمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى، بعد الإدراج على ملكية غالبية أسهم المجموعة بحصة تبلغ 75.44%، وفقًا لبيان مكتب أبوظبي الإعلامي.

 

 

وقامت "القابضة" (ADQ) قبل الإدراج بنقل ملكية أسهم شركتين مدرجتين إلى مجموعة موانئ أبوظبي شملت 22.32% من أسهم شركة الخدمات اللوجستية أرامكس "أرامكس"، و10% من شركة الجرافات البحرية الوطنية "إن إم دي سي" التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها والمتخصصة في أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات والتجريف البحري، حيث تشكل هاتان الشركتان رافداً مهماً لأعمال مجموعة موانئ أبوظبي وستسهمان في تسريع تنفيذ استراتيجية النمو التي تنتهجها المجموعة بصفتها منصة متكاملة للتجارة والخدمات اللوجستية.

 

من جانبها، أعلنت شركة الصير مارين ش.م.ع، التي تعمل في قطاعات بحرية متعددة وإحدى الشركات التابعة للشركة العالمية القابضة (IHC)، اليوم الثلاثاء، عن استثمار بقيمة 1.2 مليار درهم لشراء 375 مليون سهم في مجموعة موانئ أبوظبي المخصصة قبل طرحها للاكتتاب العام.

 

وسيدعم الاستثمار شركة الصير مارين ويسرع خطط التوسع المحلية والدولية للشركة.

 

وتعمل شركة الصير مارين على تنمية محفظتها بشكل سريع، والتي تضم الآن مجموعة موانئ أبوظبي والتي أُدرجت في سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم.

 

وقال جاي نيفينز، الرئيس التنفيذي لشركة الصير مارين: "إن الاستثمار في مجموعة موانئ أبوظبي أمر بالغ الأهمية لتحسين تنافسية الشركة وأداء قدرة الإيرادات. يعتبر الميناء محركًا اقتصاديًا، ليس فقط في الإمارات العربية المتحدة، ولكن في جميع أنحاء المنطقة. إن مشاركتنا تسلط الضوء على ثقتنا في الاكتتاب العام لمجموعة موانئ أبوظبي، وتضع معيارًا لمجتمع المستثمرين بشكل عام".

 

وقد تأسست شركة الصير مارين في عام 2003، وهي شركة تعمل في مجال الخدمات البحرية في المنطقة برأس مال مدفوع يبلغ مليار وما يزيد عن 1200 موظف. اعتبارًا من ديسمبر 2021، بلغت أصول الشركة 6.1 مليار درهم، مقارنة بـ 717.81 مليون درهم إماراتي في بداية العام.

 

وتقدم شركة الصير مارين مجموعة من الخدمات بما في ذلك الإدارة والتدريب، وبناء السفن، وبناء القوارب عالية التقنية، وتطوير الأنظمة البحرية غير المأهولة، والتصنيع. وتوظف شركة الصير مارين أكثر من 1200 شخص من أكثر من 50 جنسية على ظهر السفن والموانئ.