"الجارديان": أوميكرون قد يحل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا

عرب وعالم

اليمن العربي

ارتفعت الإصابات بالمتحور الجديد من فيروس كورونا "أوميكرون" بين القوات الروسية والأوكرانية، ما قد يساهم في إيقاف الحرب، بحسب صحيفة الجارديان البريطانية.

 

ويرى تقرير كتبه مراسل الصحيفة في شرق أوروبا، شون والكر، أن هناك عوامل عدة قد تسهم في تحديد ما إذا كانت روسيا ستشن هجومها على أوكرانيا في وقت قريب؛ أبرزها مدى شعور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بقوة الغرب الذي يقف على أهبة الاستعداد لحماية أوكرانيا، ومدى إمكانية القيام بعملية اجتياح روسية شاملة لأوكرانيا في شتاء معتدل قد يكون من العوامل التي توفر للقوات الروسية أرضا صلبة أثناء العمليات المحتملة. 

 

وتابع أن "متحور أوميكرون يضاف إلى العوامل التي قد تزيد الموقف تعقيدا وتعيق تقدم الخطط الروسية والأمريكية، إذ يعادل الانتشار واسع النطاق لأوميكرون في البلدين انتشارا للوباء بين القوات التابعة لكل منهما".

 

وينقل التقرير عن قائد القوات البرية الأوكرانية الجنرال أولكساندر سيرسكي قوله، إن 2400 حالة إصابة بأوميكرون اكتشفت بين 150000 جندي، وهو الرقم الذي يرجح أن يكون صغيرا بالقياس للعدد الفعلي للحالات.

 

ولا يخضع الجنود الأوكرانيون لاختبارات الكشف عن فيروس كورونا، إلا في حالات خاصة أو عند ظهور الأعراض، كما أغلقت القواعد العسكرية الأوكرانية أمام الزائرين للحد من انتشار الوباء.

 

وأضاف سيرسكي: "لا يؤثر ذلك بقوة على خططنا لأن عددا قليلا فقط هم من يصابون بأمراض خطيرة نتيجة العدوى، ولكننا بالطبع لا بد أن نتأكد من عزل الحالات المصابة، وارتداء الكمامات وغيرها من الإجراءات الاحترازية التي تستهدف الحد من انتشار فيروس كورونا".

 

ويعرج التقرير على إعلان وزير الصحة في أوكرانيا عن وصول عدد الحالات الجديدة منذ يوم واحد إلى 43778 حالة، ما يشير إلى أكبر عدد لإجمالي الحالات المصابة في البلاد منذ بداية انتشار الوباء، كما أشارت تلك الأرقام الرسمية إلى أن هناك ارتفاعا بنحو 4000 حالة مقارنة باليوم السابق. 

 

ويشير التقرير إلى أن معدل الإصابة بالعدوى في روسيا بلغ مستويات قياسية أيضا في الأيام القليلة الماضية، وهو ما يجعل الجيشين الروسي والأوكراني عرضة لخطر محتمل لتفشي الوباء.

 

ويخلص تقرير الجارديان إلى أن ثمة ما يمكن أن يبعث على الارتياح بعض الشيء، إذ إن معدل التحصين باللقاحات المضادة لفيروس كورونا في الجيشين الروسي والأوكراني مرتفع جدا، مقارنة بمعدل تحصين السكان المدنيين الذين تنتشر بينهم نزعة شك شديدة حيال تناول اللقاحات.

 

ويستند في ذلك إلى قول قائد القوات البرية الأوكرانية إن معدل التحصين باللقاحات المضادة للوباء في الجيش الأوكراني بلغ 99.3%، ما يقلل إلى حدٍ كبير من احتمالات خطر تفشي الوباء بين الجنود.