زيادة جديدة لأسعار الوقود في السودان.. إليك التفاصيل

اقتصاد

اليمن العربي

تم فرض زيادة جديد على أسعار البنزين والديزل في السودان،وفق ما ذكر تقرير لوكالة رويترز.

 

وقال شاهد من رويترز إن أسعار البنزين في السودان قفزت اليوم السبت بمقدار 46 جنيها سودانيا إلى 408 جنيهات (93 سنتا) للتر.

 

و زادت أسعار الديزل أيضا بمقدار 44 جنيها لتصل إلى 390 جنيها للتر.

 

وحدثت ارتفاعات متكررة في أسعار الوقود في وقت سابق من هذا العام، مع وضع السودان اللمسات الأخيرة على عملية الإلغاء التدريجي لدعم الوقود، التي تهدف الآن إلى تطبيق الأسعار العالمية.

 

 

يذكر أن أسعار البنزين في السودان قفزت في 18 نوفمبر الماضي بمقدار 42 جنيها سودانيا إلى 362 جنيها للتر، فيما زادت أسعار الديزل أيضا بالمقدار نفسه 42 جنيها، لتصل إلى 347 جنيها.

 

ويأتي ارتفاع أسعار الوقود، اليوم السبت، بعد أن شهدت البلاد ارتفاعات متكررة العام الماضي حيث يستكمل السودان عملية إلغاء تدريجي لدعم الوقود، تهدف إلى اتباع الأسعار العالمية.

 

وقال موقع "باج نيوز" إن تكلفة الوقود المستورد من قبل الشركات الخاصة داخل مدينة بورتسودان بلغت (430) للتر البنزين و(410) للتر الجازولين.

 

وصرح مصدر مطلع للموقع ذاته بأن أسعار الوقود داخل الخرطوم ستكون أقل نسبيا من الولايات الأخرى نسبة لإمدادها من البترول المنتج محليا.

 

قال جهاز الإحصاء السوداني إن معدل التضخم بلغ 359.09% في عام 2021 ارتفاعا من 163.26% في 2020.

 

وأضاف الجهاز في بيان أن التضخم تباطأ إلى 318.21% على أساس سنوي في ديسمبر/كانون الأول، مقابل 339.58% في الشهر السابق.

 

وزاد التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد شديدة التقلب مثل الأغذية، إلى 443.48% في ديسمبر/كانون الأول، مقارنة مع 428.34% في نوفمبر/تشرين الثاني.

 

كان الجهاز المركزي للإحصاء في السودان أعلن في وقت سابق هبوط معدل التضخم في البلاد هبط إلى 351% في أكتوبر 2021 من 366% في سبتمبر/أيلول.

 

وتشير بعض التقديرات إلى أن العجز التجاري للسودان يبلغ قرابة المليار دولار، وهو مبلغ كبير قياسا بدولة تعيش أزمات اقتصادية متتالية نتيجة بطء نشاط القطاعات التجارية في ظل أزمة سياسية متفاقمة.

 

وأدى نقص الاحتياطيات الأجنبية، التي يقدرها صندوق النقد الدولي بنحو مليار دولار فقط، إلى شح الأدوية الحيوية واصطفاف طوابير أمام محطات الوقود والمخابز وأيضا انقطاعات للكهرباء في الأعوام القليلة الماضية.