المملكة السعودية ترفع أسعار بيع النفط للمشترين في آسيا

اقتصاد

اليمن العربي

رفعت شركة أرامكو السعودية أسعار كل أنواع خاماتها النفطية التي تبيعها لآسيا في مارس/آذار مع توقعات السوق للفترة المقبلة.

 

وأظهرت وثيقة تسعير اليوم السبت أن السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم رفعت سعر بيع خامها العربي الخفيف للعملاء الآسيويين لشهر مارس/آذار 60 سنتا للبرميل مقارنة بشهر فبراير/شباط بزيادة قدرها 2.80 دولار للبرميل عن متوسط سعر خامي عمان ودبي.

 

كان من المتوقع أن ترفع السعودية سعر مارس/آذار للخام الرئيسي 60 سنتا للبرميل وفقا لمسح أجرته رويترز لسبعة مصادر تكرير في أواخر يناير/كانون الثاني.

 

وعكست زيادات الأسعار زيادة الطلب في آسيا وزيادة الهوامش للبنزين ووقود الطائرات.

 

قفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في سبع سنوات أمس الجمعة، مواصلة صعودها للأسبوع السابع مع استمرار المخاوف من تعطل الإمدادات، تغذيها برودة الطقس في الولايات المتحدة والاضطرابات السياسية بين كبار المنتجين في العالم.

 

وارتفعت العقود الآجلة لمزيج برنت 2.16 دولار أو 2.4% لتبلغ عند التسوية 93.27 دولار للبرميل بعد أن لامست في وقت سابق أعلى مستوى منذ أكتوبر تشرين الأول 2014 عند 93.7 دولار للبرميل.

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط 2.04 دولار أو 2.3% لتبلغ عند التسوية 92.31 دولار للبرميل بعد تداوله على ارتفاع حتى 93.17 دولار، وهو أعلى سعر منذ سبتمبر أيلول 2014.

 

وأنهى خام برنت الأسبوع مرتفعا 3.6 بالمئة، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط زيادة 6.3 بالمئة في أكبر زيادة لهما منذ أكتوبر تشرين الأول.

 

 

أرامكو الأكثر قيمة عربيا

ووفقا لأحدث تقرير صادر عن شركة استشارات تقييم العلامات التجارية "براند فاينانس"، حازت شركة أرامكو السعودية العلامة التجارية الأكثر قيمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2021.

 

وبلغت قيمة العلامة التجارية لعملاق النفط السعودي، نحو 43.6 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 16% على أساس سنوي. وسجلت زيادة سنوية قدرها 16%، ما جعلها تحتل المرتبة 31 بين أعلى 500 علامة تجارية قيمة في العالم.

 

ونقلت تقارير غربية أنباء عن عزم شركة أرامكو السعودية بيع حصة إضافية من أسهمها بقيمة 50 مليار دولار.

 

وذلك في إدراج جديد، في سوق تداول السعودي، ولم تنفِ أرامكو السعودية هذه الأنباء أو تؤكدها حتى كتابة التقرير.

 

وتعادل الحصّة الجديدة التي تدرس الشركة طرحها 2.5% من أسهم الشركة وفقا لقيمة السهم الحالية، بحسب وول ستريت جورنال.

 

أفادت الصحيفة بأنّ الشركة تدرس أيضا القيام بإدراج ثانوي في لندن أو سنغافورة أو أماكن أخرى.

 

وسيكون هذا الإدراج الأكبر في تاريخ أسواق رأس المال، وقد يكون من الصعب التراجع عنه، بحسب الصحيفة.

 

أرامكو السعودية

كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، كشف في مقابلة تلفزيونية في أبريل/نيسان 2021، أن المملكة تجري محادثات مع مستثمرين أجانب لم يكشف عن أسمائهم بشأن بيع حصص في شركة أرامكو، مع خيارات أوسع تشمل دخول مستثمر استراتيجي، عن طريق استحواذ شركة عالمية رائدة في مجال الطاقة على نسبة 1%، وبيع المزيد من الأسهم في الرياض وأن الإعلان سيأتي في غضون عام أو عامين.

 

ذكرت وول ستريت جورنال أنّ مسؤولين تنفيذيين في أرامكو عقدوا مباحثات داخلية، وتواصلوا مع مستشارين خارج الشركة بشأن طرح الحصة الإضافية في سوق "تداول" السعودي.

 

تتزامن خطط أرامكو لبيع حصّة إضافيّة من أسهمها مع بلوغ أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2014، مدعومة بارتفاع الطلب وتقليص الإمدادات والمخاوف بين المستثمرين بشأن الاضطرابات في أوروبا الشرقية والشرق الأوسط.

 

وقفز سعر خام برنت فوق 92 دولارا للبرميل يوم الجمعة مسجلا أعلى مستوياته في 7 سنوات.