ما هي ضريبة الظهور الإعلامي في مصر؟.. أيتن عامر تفجّر الأزمة

ثقافة وفن

اليمن العربي

كشف عدد من الممثلين المصريين عن أزمة يتعرّضون لها مع مصلحة الضرائب بسبب الظهور الإعلامي، تتمثل في مطالبتهم بسداد ضرائب عن ظهورهم في بعض البرامج التلفزيونية رغم عدم حصولهم على أجر منها.

 

تفاصيل ضريبة الظهور الإعلامي في مصر

 

فجر الأزمة مؤخراً، الممثلة أيتن عامر التي اعتذرت عن عدم الظهور في أي برامج تليفزيونية خلال الفترة المقبلة، بسبب مصلحة الضرائب.

 

ووجهت عامر رسالة إلى معدي البرامج التلفزيونية، قالت فيها إنها تتعرض للمحاسبة الضريبية على ظهورها في المقابلات المذاعة عبر التليفزيون ومنصات التواصل الاجتماعي دون الحصول على أجر.

 

وكشفت عن صعوبة إثبات عدم حصولها على أجر، وهو ما دفعها للاعتذار عن عدم قبول الدعوة للمشاركة في مقابلات تلفزيونية.

 

طريقة احتساب ضريبة الظهور الإعلامي

 

وكتبت آيتن عامر عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "مساء الخير، نداء إلى أصحاب القلوب الرحيمة، والسادة معدين البرامج المحترمين، في حالات كتير بنحل كضيوف على البرامج على السوشيال ميديا والقنوات (بدون تقاضي أي أجر)".

 

وأضافت: "للأسف بيتم محاسبتنا عليها ضريبيا بتقدير جذافي ومش بنقدر نثبت أنها كانت بدون أجر".

 

وتابعت: "برجاء تقبل اعتذاري الفترة المقبلة عن هذه الاستضافات لأن مش منطقي أبدا أدفع ضرايب عن حاجة مخدتش فيها أجر أصلاً، شكراً".

 

الممثلة المصرية نجلاء بدر هي الأخرى تعاني من هذه الأزمة، إذ أعربت عن غضبها واستيائها الشديد، بسبب فرض ضريبة القيمة المضافة على ظهور الفنانين في البرامج.

 

وكتبت نجلاء بدر عبر حسابها في "فيسبوك": "يعني إيه ندفع ضريبة القيمة المضافة على برامج مأخدناش فيها فلوس.. مش فاهمة يعني إحنا هاندفع فلوس بالإكراه".

 

وأعلن عدد من الفنانين عن تضامنهم مع نجلاء بدر، إذ علّقت الفنانة نشوى مصطفى على منشور نجلاء قائلةً: "حصل معايا ودفعت وحرّمت أطلع في برامج مجاملة ببلاش".