لأول مرة منذ 3 أيام.. تراجع أسعار الذهب اليوم

اقتصاد

اليمن العربي

تراجعت أسعار الذهب اليوم لأول مرة منذ 3 أيام، قبل اجتماعات حاسمة لبنوك مركزية اليوم الخميس، وفي ظل صعود الدولار.

 

كما تأثرت أسعار الذهب بارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية بعد يوم من صدور بيانات قاتمة عن وظائف القطاع الخاص، مما تسبب في دفع أسعار المعدن النفيس إلى أعلى مستوياتها في أسبوع.

 

تراجع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1803.16 دولار للأوقية بحلول الساعة 1023 بتوقيت جرينتش، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 27 يناير كانون الثاني عند 1810.86 دولار في الجلسة السابقة.

 

وهبطت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 % إلى 1803.70 دولار.

 

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بشكل طفيف، بينما صمد مؤشر الدولار أمام منافسيه، مما جعل الذهب باهظ التكلفة بالنسبة للمشترين حائزي العملات الأخرى.

 

ويترقب المستثمرون صدور بيانات الوظائف غير الزراعية بالولايات المتحدة غدا الجمعة بعد أن أظهرت بيانات أمس الأربعاء انخفاض وظائف القطاع الخاص على عكس المتوقع الشهر الماضي.

 

ولمح مسؤولو مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي إلى أنهم سيبدأون في رفع أسعار الفائدة الشهر المقبل للتصدي لارتفاع التضخم.

 

وتتوقع الأسواق أيضا أن يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة مجددا في وقت لاحق اليوم، بينما يستعد البنك المركزي الأوروبي للإبقاء على سياسته دون تغيير مع الاعتراف بارتفاع التضخم.

 

ويعتبر الذهب أداة تحوط ضد التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يقلل من جاذبية المعدن النفيس الذى لا يدر عائدا.

 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.9 % إلى 22.42 دولار للأوقية، وانخفض البلاتين 0.6 % إلى 1026.51 دولار، في حين ارتفع البلاديوم 0.1 % إلى 2372.15 دولار.

 

وتراجع اليورو قليلا اليوم الخميس قبيل اجتماع البنك المركزي الأوروبي الذي قد يشير إلى تشديد أسرع من المتوقع للسياسة النقدية لمكافحة التضخم، في حين حصل الدولار على دعم من تراجع الإقبال على المخاطر.

 

ومن شبه المؤكد أن يبقي المركزي الأوروبي على سياسته دون تغيير في اجتماعه اليوم، لكنه قد يضطر للإقرار بأن التضخم قد يظل مرتفعا لفترة أطول من التوقعات السابقة، وهي إشارة قد يفسرها البعض على أنها تلميح إلى تسريع إنهاء إجراءات التحفيز.

 

وتراجع اليورو قليلا إلى 1.1296 دولار بعد ارتفاعه بنحو 2% في الجلسات الثلاث الماضية، وسط توقعات بتشديد سياسة البنك المركزي الأوروبي النقدية.

 

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس سعره أمام 6 عملات بنسبة 0.06 % إلى 96.088 بعد تراجعه على مدى ثلاثة أيام متتالية.

 

وينصب الاهتمام على الجنيه الاسترليني كذلك، إذ من المنتظر أن يرفع بنك إنجلترا المركزي الفائدة مرة أخرى اليوم الخميس.

 

 

وارتفع الجنيه الإسترليني أمام اليورو، لكنه تراجع 0.2 % أمام الدولار.