شخبوط بن نهيان يبحث مع رئيس وزراء الصومال "العلاقات الثنائية" (تفاصيل)

اقتصاد

اليمن العربي

بحث الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير الدولة الإماراتي، الأربعاء، مع رئيس وزراء الصومال، محمد حسين روبلي، العلاقات الثنائية.

 

ورحّب الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان بروبلي، مؤكدا دعم دولة الإمارات للجهود التي تؤدي إلى تحقيق السلام والازدهار في الصومال.

 

وأشار إلى العلاقات التاريخية الأخوية الوطيدة بين دولة الإمارات والصومال، والرغبة في تعزيز الشراكة في جميع المجالات والتي تخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

 

من جانبه، عبر روبلي عن اعتزازه بالعلاقة الوطيدة التي تربط الصومال بدولة الإمارات، مشيرا إلى وجود العديد من الإمكانات والفرص لدعمها وتعزيزها.

 

وبحث الجانبان خلال اللقاء العلاقات الثنائية الأخوية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 

والإثنين الماضي، بدأ رئيس وزراء الصومال زيارة إلى دولة الإمارات، في خطوة نحو محو آثار الماضي وفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين.

 

واستهل روبلي العام الجديد بتطورات لافتة في العلاقات بين البلدين، إثر تقديمه في 7 من يناير/ كانون الثاني المنصرم، اعتذارا رسميا لدولة الإمارات عن مصادرة مساعدات مالية كانت مخصصة لدعم الشعب الصومالي في مطار مقديشو.

 

ويرى محللون في مقديشو أن هذه الزيارة تعد نقلة نوعية في العلاقات بين الصومال ودولة الإمارات، بعد توتر استمر لأربع سنوات خسر فيها الصومال الكثير في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية والعسكرية.