لشحن السيارات من المنازل.. مصر تحدد سعر بيع الكهرباء

اقتصاد

اليمن العربي

حددت مصر القواعد الخاصة ببيع الكهرباء لمحطات شحن السيارات الكهربائية وأسعارها، مشيرة إلى أنها ستكون على الجهد المتوسط والمنخفض.  

ويترقب سوق السيارات المصري، إطلاق السيارة " نصر E70"، أول سيارة كهربائية مصرية الصنع خلال النصف الثاني من  2022.  

وبدأت التجارب العملية لاختبار السيارة، لمعرفة مدى ملائمتها للأجواء المصرية.  

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، إن ذلك سيكون من اختصاص جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.  

وأعلن شاكر أن أسعار بيع الكهرباء لمحطات شحن السيارات الكهربائية التي سيتم شحنها من داخل المنازل ستكون مثل أسعار شرائح القطاع المنزلي.  

وشدد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري على أن وزارة الكهرباء قطاع غير هادف للربح في قطاعته كافة.

 

وأوضح شاكر أن "هناك لجنة وزارية تضم وزارات الإنتاج الحربي وقطاع الأعمال والكهرباء والتجارة والصناعة هي المسؤولة عن وضع تصور للتوسع في السيارات الكهربائية في مصر"، مؤكدًا أن كل وزارة تقوم بدورها داخل اللجنة وفقا لاختصاصاتها.

وتابع قائلًا: "إن دور وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة يقتصر على تلبية احتياجات محطات شحن السيارات الكهربائية"، لافتًا إلى أن "الشبكة القومية للكهرباء يوجد بها احتياطي يومي يصل إلى 15 ألف ميجاوات يمكن الاستفادة بجزء كبير من هذا الاحتياطي في شحن السيارات الكهربائية".

 

الجدير بالذكر أن السيارة الكهربائية هي التي تعمل باستخدام الطاقة الكهربائية، وهنالك العديد من التطبيقات لتصميمها وأحد هذه التطبيقات يتم باستبدال المحرك الأصلي للسيارة، ووضع محرك كهربائي مكانه، وهي أسهل الطرق للتحول من البترول للكهرباء مع المحافظة على المكونات الأخرى للسيارة، ويتم تزويد المحرك بالطاقة اللازمة عن طريق بطاريات تخزين التيار الكهربائي.

 

وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن سعر الكيلو وات/ساعة للسيارات الكهربائية التي سيتم شحنها من المنزل ستكون بنفس أسعار شرائح القطاع المنزلي.

 

وأوضح شاكر، أن شحن السيارات الكهربائية حتى 22 كيلو وات ساعة تيار متردد سيكون بتكلفة 169 قرش كيلو وات ساعة بالنسبة للأماكن التي يعفى فيها شركات الشحن من دفع مقابل استخدام المكان، وتبلغ تكلفة الشحن لنفس الكمية بالأماكن التي تلتزم فيها شركات الشحن بدفع مقابل استخدام المكان 186 قرشًا لكل كيلو وات ساعة.

 

وأشار الوزير إلى أن تكلفة شحن السيارة الكهربائية حتى 50 كيلو وات ساعة تيار مستمر تبلغ 375 قرشا لكل كيلو وات ساعة، مشيرًا إلى أن شحن السيارات الكهربائية من المنزل سيكون بنفس تكلفة أسعار الشرائح المعلنة للقطاع المنزلي وفقا لخطة رفع الدعم حتى يوليو 2025.

 

وعن أهم ملامح القواعد التى حددها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك لتنظيم عملية بيع الطاقة الكهربائية وإنشاء محطات شحن جديدة بهدف شحن السيارات الكهربائية والتي من المقرر أن يتم الإعلان عنها وتطبيقها في العام الجاري 2022، وقد انتهى جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك من تحديد القواعد والاسعار المنظمة لبيع الطاقة وإصدار تراخيص إنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية.  

وتتمثل أهم ملامح القواعد المنظمة لبيع الطاقة الكهربائية بهدف شحن السيارات، في أن تكون الشركات المرخص لها شركات مساهمة مصرية ذات وضع مالي قوى لضمان الاستمرارية، ومن المتوقع أن تفوز 5 شركات مصرية فقط بتراخيص إنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية.  

ومن بين القواعد المنظمة هو أن تكون الشركات قادرة على تقديم الخدمة بأعلى معايير السلامة الفنية، وتستهدف القواعد نشر عدد كبير من محطات الشحن بمختلف المحافظات في إطار خطة الدولة للتوسع في السيارات الكهربائية.

 

وتهدف القواعد التي حددها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك إلى تنظيم العلاقة بين محطات شحن السيارات الكهربائية وشركات توزيع الكهرباء والمستهلك ، وستكون أسعار بيع الطاقة محفزة لجميع المواطنين لاستخدام السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة.  

ووجه الرئيس  المصري عبد الفتاح السيسي بالتنسيق بين مختلف الجهات الحكومية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتشجيع المواطنين على اقتناء سيارات الركوب الكهربائية، أخذًا في الاعتبار مردودها الإيجابي الهام على الدولة والمواطنين اقتصاديًا وبيئيًا وصحيًا، على أن يتم العمل في هذا الإطار بالشراكة مع القطاع الخاص على نشر البنية الأساسية لمحطات الشحن على أوسع نطاق على مستوى الجمهورية، فضلاً عن تخصيص حافز أخضر لمالكي السيارات الكهربائية.