تعرف على أسعار الذهب اليوم في السودان

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار الذهب في السودان اليوم، الثلاثاء 1 فبراير/شباط 2022، تزامنًا مع صعود المعدن النفيس في البورصات العالمية.

 

وصعد سعر جرام الذهب عيار 24 في السودان، خلال التعاملات الصباحية اليوم، إلى نحو 25.538 ألف جنيه (57.91 دولار).

 

وزاد سعر جرام الذهب عيار 21 (الأكثر تداولًا في الأسواق) في السودان، صباح تعاملات اليوم، إلى نحو 22.347 ألف جنيه (50.67 دولار).

 

كما ارتفع سعر جرام الذهب عيار 18 في السودان بداية تعاملات اليوم، إلى نحو 19.154 ألف جنيه (43.43 دولار).

 

وعلى صعيد تعاملات الذهب الاقتصادي في السودان اليوم، فقد صعد سعر جرام الذهب عيار 14 إلى مستوى 14.897 ألف جنيه (33.78 دولار).

 

وسجل سعر أوقية "أونصة" الذهب في السودان، خلال التعاملات المبكرة اليوم، ارتفاعًا، إلى نحو 794.242 ألف جنيه (1801 دولارات).

 

فيما بلغ سعر الجنيه الذهب بمستهل تعاملات اليوم في السودان، نحو 178.773 ألف جنيه (405.38 دولار).

 

وعالميًا، شهدت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء استقرارا نسبيا، حيث استوعب المتداولون خطط تشديد السياسة الفيدرالية الأمريكية، بينما يتطلعون إلى عدد كبير من البيانات الاقتصادية واجتماعات البنك المركزي لاتخاذ قرار بشأن خطوتهم التالية.

 

وبحلول الساعة 0140 بتوقيت جرينتش تغير سعر الذهب الفوري قليلاً عند 1797.94 دولار للأوقية. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم شهر أبريل/نيسان 0.2 بالمئة إلى 1799.10 دولار.

 

 

وقال إيليا سبيفاك، محلل إستراتيجي للعملات في ديلي فوركس: "الذهب ثابت بشكل أساسي، كان هناك بعض التصحيح خلال الـ 24 ساعة الماضية بعد ثلاثة أيام من البيع المكثف".

 

وأضاف أن "بيانات جداول الرواتب غير الزراعية الأمريكية المقرر تقديمها في وقت لاحق من هذا الأسبوع مهمة ، حيث إن أي علامات على التوظيف الضعيف ونمو الأجور القوي قد يشجع بشكل كبير توقعات السوق من بنك الاحتياطي الفيدرالي المتشدد، وبالتالي الضغط على الذهب للانخفاض".

 

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رافائيل بوستيك، لصحيفة فاينانشيال تايمز في مقابلة خلال عطلة نهاية الأسبوع ، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي يمكنه زيادة سعر الفائدة إلى نصف نقطة مئوية إذا ظل التضخم مرتفعًا.

 

وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت عند تسوية تعاملات جلسة أمس الإثنين، لكنها سجلت أسوأ أداء شهري منذ سبتمبر/أيلول الماضي مع تزايد التوقعات حول رفع الفائدة الأمريكية في مارس/آذار المقبل.

 

وصرحت "ماري دالي" رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، أنه من المتوقع أن يرفع البنك المركزي الفائدة الأمريكية إلى 1.25% بحلول نهاية العام الجاري، مع البدء في ذلك خلال اجتماع مارس/آذار المقبل.

 

وأظهرت توقعات "بنك أوف أمريكا" أن المركزي الأمريكي قد يتجه لرفع الفائدة سبع مرات هذا العام لمواجهة الضغوط التضخمية، فيما رفع بنك "جولدمان ساكس" توقعات زيادة الفائدة الأمريكية خلال 2022 إلى خمس مرات بدلًا من أربع مرات.

 

ودعمت تلك التوقعات ارتفاع الدولار، إذ تقترب العملة الأمريكية من تسجيل مكاسب شهرية، لكنها ابتعدت قليلًا عن أعلى مستوى لها في عام ونصف، الذي سجلته يوم الجمعة الماضي.

 

وحدت التوترات الجيوسياسية من خسائر الذهب الشهرية، مع زيادة الطلب عليه باعتباره ملاذًا آمنًا، لكن المخاوف حول اندلاع صراع مسلح بين روسيا والقوى الغربية دعم ارتفاع البلاديوم بصورة حادة خوفًا من تراجع الإمدادات، حيث سجل مكاسب شهرية تتجاوز 25%.

 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقر سعر الفضة الفورية عند 22.44 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.1 بالمئة إلى 1019.23 دولار، وهبط البلاديوم 1.5 بالمئة إلى 2315.23 دولار.