بتكلفة أقل 97%.. شركة أمريكية "تحرق" أسعار إقامة محطات الفضاء

اقتصاد

اليمن العربي

تعتزم شركة لصناعات الفضاء في أمريكا إقامة أول محطة فضاء خاصة في العالم بتكلفة زهيدة جدا مقارنة بالأسعار السابقة.

 

وقال ميشيل سوفرديني الرئيس التنفيذي لشركة الصناعات الفضائية الأمريكية أكسيوم سبيس إنه يعتزم إقامة أول محطة فضاء خاصة في العالم بتكلفة تصل إلى 3 مليارات دولار ،بتكلفة أقل بنسبة 97% عن تكلفة المحطة الحالية.

 

وتتخطى تكلفة المحطة الفضائية الدولية الحالية 100 مليار دولار.

 

وأضاف سوفرديني الذين كان يتحدث مرتديا حذاء رعاة البقر أمام نموذج مصنوع من الفوم لحمام فضائي يقوم بإعادة تنقية البول وتحويله إلى مياه صالحة لإعادة الاستخدام مرة أخرى "إن بناء قاعدة مرحاض الأطفال مفهوم بسيط. لكن عمل ذلك في الفضاء أمر صعب".

 

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن أرقام التكلفة التي عرضتها أكسيوم ستخفض بشدة تكلفة أي محطة فضاء نتيجة التقدم في التكنولوجيا الذي يسمح بتقليل حجم المكونات وبالتالي تنخفض تكلفة نقلها إلى الفضاء وتخزينها هناك.

 

في الوقت نفسه فإن ازدحام محطة الفضاء الدولية الحالية أدى إلى وضع أشياء عديدة في مدارات خارجها الأمر الذي يرفع تكلفة عمليات الصيانة لها لأنها تتم عبر رحلات سير في الفضاء من جانب الرواد.

 

وقال سوفرديني إنه "عندما تم بناء المحطة الفضائية الدولية، كنا مازلنا نحاول فهم كيفية جعل إنسان يعيش في الفضاء لذلك كان البناء متحفظ للغاية".

 

ويتوقع سوفرديني بناء محطة فضاء دولية تتكون من 4 وحدات إلى جانب برج الطاقة بتكلفة تصل إلى 3 مليارات دولار فقط.

 

يذكر أن سوفرديني الذي عمل لمدة 30 عاما في وكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" منها عشر سنوات في إدارة برنامج محطة الفضاء أسس عام 2016 شركة أكسيوم بالاشتراك مع المستثمر كام جافاريان، مع ظهور عدد من الشركات الناشئة التي تحاول بناء أول محطة فضاء خاصة في العالم.

 

وتلقت شركات الفضاء نحو 15 مليار دولار من الاستثمارات الخاصة في عام 2021، منها 4.3 مليار دولار خلال الربع الأخير.

 

وجمعت شركات البنية التحتية الفضائية تمويلًا قياسيًا بلغ 14.5 مليار دولار من الاستثمارات الخاصة في عام 2021، مقابل 9.8 مليار دولار في عام 2020، أي بزيادة أكثر من 50%، وفقا لتقرير من شركة Space Capital ومقرها نيويورك ونقله موقع فوربس الشرق الأوسط.

 

وتضمن الربع الأخير أهم الصفقات، منها لشركة Sierra Space، التي جمعت 1.4 مليار دولار في جولة تمويل كان قد تم تأجيلها، و337 مليون دولار جمعتها شركة إيلون ماسك، SpaceX، و250 مليون دولار جمعتها Planet Labs بعد طرحها للاكتتاب العام عبر شركة استحواذ ذات أغراض خاصة في ديسمبر/كانون الأول 2021.