تعرف على أسباب وأعراض المتلازمة الكلوية

منوعات

اليمن العربي

المتلازمة الكُلوية هي اضطراب يصيب الكلية ويسبب إفراز الجسم كمية زائدة من البروتين في البول.

 

وقالت الجمعية الألمانية لأمراض الكلى والمسالك البولية إن المتلازمة الكلوية تحدث نتيجة لضرر يلحق بالمرشحات الدقيقة للكلى المعروفة باسم (الكبيبات).

 

وأوضحت الجمعية أن المتلازمة الكلوية قد يرجع سببها إلى عوامل وراثية، وقد تكون مجهولة السبب، وقد تكون ناجمة عن أمراض أخرى مثل داء السكري والتهابات الكبد.

 

وتتمثل أعراض المتلازمة الكلوية في وجود رغوة في البول واحتباس الماء في الوجه والقدمين ونقص البروتين في الدم وارتفاع مستويات الدهون في الدم وارتفاع ضغط الدم وتجلط الدم وكثرة التعرض للعدوى.

 

وأشارت الجمعية إلى أن علاج المتلازمة الكلوية يعتمد على تخفيف الأعراض؛ فعلى سبيل المثال يتم علاج احتباس الماء بالأدوية المدرة للبول، ويتم علاج ارتفاع ضغط الدم بالأدوية الخافضة لضغط الدم، ويتم علاج تجلط الدم بالأدوية المسيلة للدم، ويتم علاج ارتفاع مستويات الدهون في الدم بالأدوية الخافضة للكوليسترول، بالإضافة إلى علاج المرض الأساسي في حال وجوده (كالسكري).

 

ويتعين على المرضى أيضا اتباع نظام غذائي قليل الدهون المشبعة وقليل الصوديوم ويحتوي على كميات سليمة وصحية من البروتين والبوتاسيوم، كما يوصى بممارسة النشاط البدني المعتدل.