ما هي أسعار الذهب اليوم في السعودية؟

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار الذهب في السعودية اليوم، الأحد 30 يناير/كانون الثاني 2022، رغم تسجيل المعدن النفيس أسوأ أداء أسبوعي عالميًا منذ نوفمبر.

 

وصعد سعر جرام الذهب عيار 24 في السعودية، خلال التعاملات الصباحية اليوم الأحد، إلى نحو 215.93 ريال (57.58 دولار).

 

 

وزاد سعر جرام الذهب عيار 21 (الأكثر تداولًا في الأسواق) في السعودية اليوم، إلى 188.94 ريال (50.38 دولار).

 

كما ارتفع سعر جرام الذهب عيار 18 صباح تعاملات اليوم الأحد في السعودية، إلى نحو 161.95 ريال (43.19 دولار).

 

وعلى صعيد تعاملات الذهب الاقتصادي في السعودية، اليوم الأحد، فقد صعد سعر جرام الذهب عيار 14 إلى نحو 125.96 ريال (33.59 دولار).

 

سجل سعر أوقية "أونصة" الذهب في السعودية، خلال التعاملات المبكرة اليوم الأحد، ارتفاعًا إلى نحو 6720 ريالا (1792 دولارًا).

 

فيما بلغ سعر الجنيه الذهب بمستهل تعاملات اليوم الأحد في السعودية، نحو 1511.53 ريال (403.07 دولار).

 

وعالميًا، انخفضت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات جلسة أول أمس الجمعة (آخر جلسات الأسبوع)، لتسجل أسوأ أداء أسبوعي منذ شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بعد إشارات الاحتياطي الفيدرالي لرفع الفائدة في مارس/آذار القادم.

 

وأثقلت تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" على تحركات أسعار الذهب خلال الأسبوع المنصرم، بعد أن ذكر أن لجنة السوق المفتوحة تفكر في رفع معدل الفائدة في مارس/آذار القادم، إذا كانت الأوضاع الاقتصادية مناسبة.

 

وقرر البنك المركزي الأمريكي هذا الأسبوع الإبقاء على معدل الفائدة عند نطاق يتراوح بين صفر و0.25% دون تغيير، مشيرًا في بيانه إلى إنهاء برنامج شراء الأصول في مارس/آذار القادم ورفع الفائدة قريبًا.

 

وقال "إدوارد مويا" كبير محللي السوق لدى "أواندا OANDA" في تصريحات لوكالة "رويترز" أن الوضع الحالي للسوق سينعكس سلبًا على تحركات الذهب، حيث يسعى المستثمرون إلى تقييم توقعات الاحتياطي الفيدرالي.

 

وتوقع اقتصاديون لدى "بنك أوف أمريكا" أن يرفع المركزي الأمريكي معدل الفائدة سبع مرات هذا العام، لمواجهة الضغوط التضخمية المتزايدة.

 

وأظهرت بيانات وزارة التجارة الأمريكية أول أمس، صعود مؤشر نفقات الاستهلاك الذي يستثني الطاقة والغذاء بنحو 0.5% على أساس شهري، كما زاد المؤشر 4.9% على أساس سنوي وهي أكبر وتيرة منذ سبتمبر/أيلول 1983، ما يعكس تسارع التضخم.

 

ودعم قرار الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي من صعود الدولار الذي يتجه لتسجيل أكبر ارتفاع أسبوعي منذ سبعة أشهر، ما رفع من تكلفة شراء الذهب بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

 

 

وتراجع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر أبريل/نيسان بنسبة 0.5% أو ما يعادل 8.40 دولار ليصل إلى 1786.60 دولار للأوقية عند التسوية.

 

وفي إجمالي تعاملات الأسبوع الماضي، سجل الذهب خسارة أسبوعية تتجاوز 2%، بعد ارتفاعه على مدار أسبوعين متتاليين.

 

فيما سجل مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية تراجعًا هامشيًا 0.03% عند 97.227 نقطة.