واشنطن تؤكد أن "نورد ستريم 2" لن يمضي قدما إذا غزت روسيا أوكرانيا

اقتصاد

اليمن العربي

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إن خط أنابيب نورد ستريم 2 بين روسيا وألمانيا لن يمضي قدما إذا غزت موسكو أوكرانيا.

 

وأضاف برايس للإذاعة الوطنية العامة: "أريد أن أكون واضحا للغاية: إذا غزت روسيا أوكرانيا بطريقة أو بأخرى، فلن يمضي نورد ستريم 2 قدما.. لن أخوض في التفاصيل. سنعمل مع ألمانيا لضمان عدم حدوث ذلك".

 

ويستهدف مشروع نورد ستريم 2 الأكثر إثارة للانقسام في أوروبا مضاعفة كمية الغاز المتدفق من روسيا مباشرة إلى ألمانيا، متجاوزا دولة العبور التقليدية أوكرانيا، عبر قاع بحر البلطيق.

 

ويواجه المشروع مقاومة داخل الاتحاد الأوروبي ومن الولايات المتحدة وكذلك من أوكرانيا، على أساس أنه يزيد من اعتماد أوروبا في مجال الطاقة على روسيا ويحرم كييف من رسوم العبور، في وقت يشهد مواجهة أوسع بين موسكو والغرب.

 

ويتوقع أن يضاعف خط الأنابيب الذي تبلغ تكلفته 12 مليار دولار، ويمر تحت بحر البلطيق شحنات الغاز الطبيعي الروسي إلى ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا.

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن تأييده الكامل لفكرة تسديد أوروبا ثمن الغاز الروسي باليورو وليس الدولار.

 

 

وقال بوتين خلال نقاشات عبر دائرة الفيديو مع المستشار النمساوي سيباستيان كورتز في المنتدى: "مستعدون للنظر في إمكانية التسديد بالعملات الوطنية، اليورو مقبول تمامًا بالنسبة لنا لتسديد الغاز، يمكن القيام بذلك وربما ينبغي القيام به".

 

وفقا للعديد من المراقبين، سيكون لهذا الإعلان بعد سياسي أكثر منه اقتصادي قبل القمة الروسية الأمريكية.

 

ويسعى الكرملين منذ سنوات إلى إبعاد الاقتصاد الروسي عن العملة الأمريكية، الأساسية في التجارة العالمية لكنها تجعل روسيا أكثر تأثرا بعقوبات واشنطن.