منظمة التجارة تنصف الصين أمام أمريكا بعد عقد.. قصة 645 مليون دولار

اقتصاد

اليمن العربي

بعد 10 سنوات، أنصفت منظمة التجارة العالمية، الصين، وأعطت لها الحق في فرض رسوم جمركية تعويضية بقيمة 645 مليون دولار.

 

وأجازت منظمة التجارة العالمية، الأربعاء، للصين فرض رسوم جمركية تعويضية بقيمة 645 مليون دولار على بضائع من الولايات المتحدة في قضية استمرت 10 سنوات.

 

وكانت الصين قد ذهبت إلى منظمة التجارة، في 2012 للطعن في رسوم جمركية فرضتها الولايات المتحدة بين عامي 2008، و2012، معظمها أثناء ولاية الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، على 22 من المنتجات الصينية بدعوى أنها تحصل على دعم حكومي.

 

وفي رد فعل سريع، عبًرت الحكومة الأمريكية عن "خيبة أمل عميقة" لقرار منظمة التجارة الذي قالت إنه يبرز الحاجة إلى إصلاحات في المنظمة، وذلك حسب رويترز.

 

وقال آدم هودج، المتحدث باسم مكتب الممثل التجاري الأمريكي، إن القرار "يعزز الحاجة إلى إصلاح قواعد منظمة التجارة العالمية، وآلية تسوية المنازعات التي يجري استخدامها لحماية الممارسات الاقتصادية الصينية غير الملتزمة بقواعد السوق وتقوض المنافسة العادلة".

 

ومنذ تولى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مهام منصبه في 2017، سارت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين على نحو مندفع، ومتسارع وخطير.

 

وتضمن ذلك شن حرب تجارية، واتخاذ خطوات لحظر شركات التكنولوجيا الصينية مثل "تيك توك"، وتوجيه الانتقادات للصين.

 

في مطلع 2020، وقع الرئيس الأمريكي السابق ترامب في البيت الأبيض على اتفاق المرحلة الأولى، ليخمد على إثرها فتيل الحرب التجارية التي بدأت في مارس/آذار 2018 ودخلت حيز التنفيذ في يونيو/حزيران 2018.

 

لكن هذا التوقيع لم تظهر تبعاته بشكل واضح على الأرض من خلال ضغوطات أمريكية، وعقوبات مفروضة على شركات صينية، وقيود على استثمارات أمريكية في كيانات تعود للصين.

 

وفي يونيو/ حزيران 2020، أظهرت وثيقة اطلعت عليها رويترز أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلصت إلى أن شركات صينية كبرى من بينها شركة معدات الاتصالات العملاقة هواوي تكنولوجيز وشركة هيكفيجن لصناعة كاميرات المراقبة يملكها الجيش الصيني أو يسيطر عليها.