بكين تؤكد زيادة عدد الداعمين لموقفها من قضية بحر الصين الجنوبى

عرب وعالم

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لى "أرشيف"

أ ش أ

أكدت الصين أن عدد الدول التى تظهر مساندتها وتفهمها لموقفها من قضية بحر الصين الجنوبى يزداد يوما بعد يوم.

وأشاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لى فى تصريح رسمى بمواقف الدول الداعمة لبلاده فى رأيها بشأن حل النزاعات ببحر الصين الجنوبى والحفاظ على السلام والاستقرار الإقليمي عن طريق المحادثات والمفاوضات مع الدول المعنية ووفقا لما تنص عليه الاتفاقيات الثنائية والتوافقات الإقليمية.

وأشار هونغ إلى أن مواقف تنزانيا وأوغندا وإريتريا وجزر القمر ونائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بجانب الصين تعكس إيمانهم بالنزاهة وتتفق مع الحقائق المتعلقة بقضية بحر الصين الجنوبى.

وحث الدول المعنية على العودة إلى المحادثات والمفاوضات باعتبارها السبيل السليم لتسوية النزاعات فى تلك المنطقة الاستراتيجية التى يمر بها سنويا تجارة دولية تبلغ قيمتها نحو خمسة تريليونات دولار.

كانت الصين قد أكدت فى 13 مايو الماضى أنها نجحت فى أن تكسب تفهم ودعم الكثير من الدول فى العالم إزاء موقفها بشأن قضية بحر الصين الجنوبى مدللة على ذلك بالبيان الذى أصدرته الدول العربية فى ختام الاجتماعالوزارى السابع لمنتدى التعاون العربى الصينى.

وأشادت وزارة الخارجية الصينية فى ذلك الوقت بما أعربت عنه الدول العربية من مساندة للجهود المبذولة من قبل الصين للتوصل إلى حل السلمى لأي نزاعات إقليمية أو بحرية من خلال الحوار، وقالت إن ما ورد بالبيان وكذا الموقف الذى تبنته الدول العربية يتطابق مع الممارسات الدولية لفض المنازعات عبر المشاورات والمفاوضات ويعد انعكاسا لجوهر سيادة القانون الدولي وتجسيدا للآراء العادلة والمنصفة التى يؤمن بها المجتمع الدولي.

كما أشارت إلى ما أكدت عليه الدول العربية بشأن أهمية الالتزام باتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار واحترام حقوق الدول ذات السيادة فى تقرير الطريقة التى يريدون اتباعها لحل خلافاتهم.