استقرار أسعار الذهب اليوم عالمياً

اقتصاد

اليمن العربي

استقرت أسعار الذهب اليوم الأربعاء رغم تزايد توقعات لجوء البنك المركزي الأمريكي لرفع الفائدة، إذ استفاد المعدن من احتمالات غزو أوكرانيا.

 

ويحجم المستثمرون عن الرهانات الكبيرة قبيل قرار بشأن وتيرة تشديد السياسة النقدية في اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في حين تبقي التوترات المحيطة بأوكرانيا سعر الذهب قرب أعلى مستوياته في 10 أسابيع الذي سجله في الجلسة السابقة.

واستقر الذهب في المعاملات الفورية على سعر 1847.11 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0547 بتوقيت جرينتش، بعد أن سجل أعلى مستوى له منذ 19 نوفمبر تشرين الثاني أمس الثلاثاء.

 

وتراجعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 0.2 % إلى 1848.30 دولارا للأوقية.

 

وتختتم اجتماعات مجلس الاحتياطي الاتحادي، التي تستمر يومين، في وقت لاحق اليوم واستوعبت العقود الآجلة للأموال الاتحادية بالكامل أثر رفع للفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية وثلاث إجراءات رفع تالية خلال العام.

 

وعلى الرغم من أن الذهب أداة تحوط من التضخم والمخاطر الجيوسياسية، فإن رفع الفائدة يزيد من تكلفة الفرص البديلة لاقتناء الذهب الذي لا يدر عائدا.

 

وقال مسؤول بارز بصندوق النقد الدولي أمس الثلاثاء إن رفع الفائدة الأمريكية المتوقع قد يعطل الانتعاش الاقتصادي في اقتصادات آسيا الناشئة ويبقي الضغط على واضعي السياسات للتحسب من خطر هروب رؤوس الأموال.

 

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يدرس فرض عقوبات شخصية على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذا غزت روسيا أوكرانيا في حين صعد زعماء غربيون الاستعدادات العسكرية ووضعوا خططا لحماية أوروبا من أي صدمة في إمدادات الطاقة.

 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.6 % إلى 23.68 دولار للأوقية، وهبط البلاديوم 0.7 % إلى 2184.34 دولار للأوقية، واستقر البلاتين عند 1025.36 دولار للأوقية.