أبرز ما يحتاجه مريض السكر في شهر رمضان المبارك

منوعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قدم موقع "cbc news " أبرز ما يحتاجه مريض السكر في شهر رمضان المبارك:

 

التوازن بين البروتين والكربوهيدرات


أشار خبراء التغذية إلى أن تناول مريض السكر لإفطار متوازن من البروتينات والكربوهيدرات، يحافظ على مستويات مستقرة من السكر في الدم خلال ساعات الصيام.


ونصحوا بتجنب تناول الاطعمة السكرية، خاصة المشروبات الرمضانية شديدة التحلية.

 

تقسيم الوجبات


بدلاً من تناول وجبة واحدة كبيرة، نصح خبراء التغذية مريض السكر بتقسيمها لوجبات أصغر، وتناولها بالتدريج، مع البدء بالمياه، ثم السلطة الخضراء، ثم البروتين، حيث تساعد تلك الطريقة في الحد من كمية الطعام المتناولة، كما تتيح الفرصة للجسم لهضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية اللازمة له.

 

شرب كميات كبيرة من المياه


يجب على مريض السكر تناول ما لا يقل عن أربعة زجاجات يومياً من المياه في رمضان، فالمياه تساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم خلال ساعات النهار، كما تعمل على تجنب بعض المشاكل المصاحبة للصيام مثل الصداع.

 

راقب اداءك الرياضي


تساعد الرياضة في تنظيم معدلات السكر بالدم، لكن يجب عليك الانتباه عند ممارستها خلال الصيام، فيمكنها تعريضك لمخاطر إنخفاض مستوى السكر بالدم.


تجنب المجهود البدني القاسي خلال النهار، خاصة في الأجواء الحارة، مع مراقبة مستوى السكر بالدم طوال ساعات الصيام، ويمكن تذكير نفسك بقياسه مع كل صلاة.

 

استشر طبيبك قبل الصيام


بالرغم من أن الصيام هو أحد الشعائر الأساسية في رمضان، لكنه قد يتعارض مع صحة مريض السكر، ومع مواعيد الأدوية، لذا يجب زيارة الطبيب المعالج للتأكد من قدرتك على الصيام، وتنظيم مواعيد أدويتك مع مواعيد وجبات الإفطار والسحور.