توقيع اتفاقية للربط الكهربائي بين السعودية والعراق

اقتصاد

اليمن العربي

وقعت كل من السعودية والعراق اليوم الثلاثاء مذكرة تفاهم في مجال الربط الكهربائي بين كلا البلدين.

 

ووقع المذكرة وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، مع أمين مجلس الوزراء العراقي الدكتور حميد الغزي، وبمشاركة وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار ووزير الكهرباء العراقي المكلف عادل كريم، عبر الاتصال المرئي.

 

وفي هذا الإطار قال وزير الطاقة السعودي، إننا نهدف لتحقيق الاستثمارات المثلى في الربط الكهربائي مع العراق، وإن المشروع جاء بعد دراسة أظهرت توفير مشروع الربط فرصاً واعدة بين البلدين. وأضاف أن الربط يمثل خطوة لتعزيز فرص إنشاء سوق إقليمية لتجارة الكهرباء.

 

من جانبه، قال أمين عام مجلس الوزراء العراقي الدكتور حميد الغزي، إن الربط الكهربائي مع السعودية يسهم في توفير حاجة العراق من الكهرباء.

 

وأضاف أن الشراكة مع السعودية في الكهرباء لها مردودات اقتصادية.

 

وتابع: "نأمل أن يتم الربط الكهربائي مع السعودية في أسرع وقت، ووجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بسرعة الانتهاء من الربط الكهربائي مع السعودية".

 

ومن المتوقع أن يوفر الربط الكهربائي بين البلدين احتياجات العراق من الكهرباء حيث أكد متحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، قبل عدة أشهر، ان العراق بحاجة إلى 27 ألف ميجاوات من الطاقة، لتوفير الكهرباء على مدار 24 ساعة للمواطنين.

 

كما أفاد حينها إن العراق ينتج طاقة كهربائية بحجم 17 ألف ميجاوات يومياً، مشيراً إلى إصلاح الخط الواصل للطاقة الكهربائية من إيران إلى العراق.

 

وكانت وزارة الكهرباء العراقية، قد أعلنت الأربعاء الماضي عن وصول المفاوضات مع الجانب السعودي بشأن الربط المشترك إلى مراحل متقدمة.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة حينها، إن "المفاوضات بشأن خطوط الربط المشترك بين الجانب السعودي من خلال منفذ عرعر ومحطة اليوسفية وإمكانية ربط خط آخر مع محطة السماوة، قطعت شوطا كبيرا". وأضاف، أن "المفاوضات تتركز على تحديد سعر التعرفة وتخفيضها، كون التعرفة المقدمة من الجانب السعودي عالية".

 

وأشار موسى إلى "وجود اجتماعات دورية مستمرة عبر الإنترنت، وربما يزور وفد سعودي بغداد في الفترة المقبلة".

 

وفي مارس/آذار الماضي، أعلنت السعودية والعراق، في بيان مشترك عقب مباحثات رسمية عقدها ولي العهد محمد بن سلمان مع رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي في الديوان ‏الملكي بقصر اليمامة بالرياض، الاتفاق على إنجاز مشروع الربط الكهربائي لأهميته للبلدين.

 

كما أكد الأمين العام لمجلس الوزراء العراقى، حميد الغزى، أمس الإثنين أن توقيع اتفاقية الربط الكهربائى لاستبدال الطاقة بين العراق والسعودية سيكون الثلاثاء، وذلك على هامش ملتقى الأعمال العراقى ـ السعودى المنعقد بالرياض.

 

وقال الغزى فى كلمته خلال الملتقى، إن "التعاون بين العراق والسعودية مستمر انطلاقا من توجيهات رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمى بضرورة دعم روابط الأخوة والتعاون الاقتصادى بين البلدين.

 

وأضاف الغزى أن "الجانب السعودى قدم ورقة تضمنت بعض المشكلات فى المنفذ، وسوف نعمل على تجاوزها وعالجنا البعض منها وسيتم معالجة ما تبقى خلال الأسبوع المقبل".