تعرف على أسعار العملات الرقمية اليوم الإثنين

اقتصاد

اليمن العربي

واصلت أسعار العملات الرقمية المشفرة اليوم الإثنين 24 يناير 2022، تراجعها بفعل مخاوف المستثمرين من القرار الروسي بشأن تلك العملات.

 

وخسرت أشهر عملة رقمية في العالم "بيتكوين" ما يزيد عن 17% خلال أخر 7 أيام من التداولات لتسجل مستوى منخفض في تعاملات اليوم بنحو 35320.53 دولار، منذ بلوغها ارتفاعا قياسيا عند 69 ألف دولار في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

 

ويأتي الانهيار في ظل ضغوط دولية على العملات الرقمية المشفرة كان آخرها اقترح البنك المركزي الروسي فرض حظر على استخدام العملات المشفرة وتعدينها.

 

روسيا هي واحدة من مواقع تعدين "بيتكوين" الرائدة في العالم.

 

ويرى بنك أوف أمريكا أن عوائد العملات المشفرة ستتراجع بعد نحو 18 شهراً في ظل الهبوط القوي والتقلبات المتوقعة خلال العام الحالي مع انتهاء سياسات التحفيز وتراجع السيولة وبالتالي عدم قدرة الأسواق على سداد الديون.

 

وانضم بنك يو بي أس، إلى المحذرين ويرى أن تقلبات العملات المشفرة تجعلها مضرّة خصوصاً لرؤوس الأموال الصغيرة، وأن على المستثمرين احتساب العوائد المعدّلة خلف هذه التقلبات. وينصح البنك بالاستثمار في شركات التكنولوجيا المالية.

 

كما حظرت الهند التعامل على العملات الرقمية المشفرة على أرضها، كما حظر البنك المركزي التركي في أبريل/نيسان الماضي استخدام العملات والأصول المشفرة في شراء السلع والخدمات، مشيراً إلى أضرار محتملة "غير قابلة للإصلاح" ومخاطر كبيرة في تلك التعاملات.

 

ومن الأسباب القوية في انهيار سوق "الكريبتو" أيضا، إقرار قانون البنية التحتية الأمريكي في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، باستثمارات 1.2 تريليون دولار وميزانية أساسية 550 مليار دولار، والذي فرض ضرائب على العملات الرقمية المشفرة من المستهدف أن تدر إيرادات للولايات المتحدة الأمريكية بنحو 28 مليار دولار لتُغطّي حوالي 5% فقط من إجمالي تكاليف قانون البنية التحتية، بحسب بلومبرج.

 

وفي سبتمبر/أيلول الماضي أعلن البنك المركزي الصيني أن كل التحويلات باستخدام العملات الرقمية ستكون غير قانونية، ما يعني منع العملات الرقمية كافة.

 

كما تضررت بيتكوين في أعقاب انقطاع خدمة الإنترنت في كازاخستان بسبب موجة احتجاجات متصاعدة، الأمر الذي أثر سلبا على سوق تعدين العملات المشفرة سريع النمو في البلاد.

 

ويترقب المستثمرون إعلان مجلس الاحتياطي الاتحادي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) عن زيادة أسعار الفائدة خلال الأسبوع الجاري، الأمر الذي بدوره يحد من شهية الأصول عالية المخاطر ويدفع إلى الاستثمار في السندات الأمريكية، وسط توقعات بزيادة قوية في معدلات التضخم عالميا.

 

وتراجعت القيمة السوقية للعملات الرقمية المشفرة خلال مستهل تعاملات اليوم الإثنين، بنسبة 0.83% لتصل إلى 1.62 تريليون دولار.

 

وتراجع سعر العملة الرقمية بيتكوين Bitcoin BTC بنسبة 0.17% ليصل إلى 35318.03 دولار.

 

ونزل سعر عملة إيثريوم Ethereum ETH بنسبة 0.55% إلى 2449.90 دولار.

 

وهبط سعر عملة بينانس كوين Binance coin BNB بنسبة 1.35% لتصل إلى 370.14 دولار.

 

وخسر سعر عملة كاردانو cardano ADA بنسبة 3.60% ليسجل 1.07 دولار.

 

وفقد سعر عملة ريبل XRP بنسبة 0.65% إلى 0.6091 دولار.

 

وتراجع سعر عملة بولكادوت (Polkadot) DOT بنسبة 3.58% إلى 17.70 دولار.

 

وخسر سعر عملة دوجكوين DOGE (Dogecoin) بنسبة 0.88% إلى 0.1375 دولار.

 

وهبط سعر عملة لايتكوين (Litecoin) LTC بنسبة 0.29% ليصل إلى 108.41 دولار.

 

وخسر سعر عملة تشاينلينك Chainlink LINK بنسبة 1.96% إلى 15.79 دولار.