تقرير يكشف عن إنجازات رقمية لمنصة أبشر في 2021

اقتصاد

اليمن العربي

نفّذ المستفيدون من منصة وزارة الداخلية السعودية الإلكترونية "أبشر" نحو 85 مليون عملية في 2021، إضافة إلى إجراء أكثر من 271 استعلاما.

 

كما حققت المنصة الكثير من الإنجازات عبر تجاوز خدماتها لنحو 330 خدمة آمنة، إضافة إلى الربط مع أكثر من 80 جهة حكومية وخاصة حيث تمكن الدعم الفني للمنصة من استقبال أكثر من 1.5 مليون مكالمة على مدى العام.

 

وفيما يتعلق بتسجيل الأفراد للدخول على أبشر ، فهناك أكثر من 1.5 مليار عملية، وأكثر من 50 مليون عملية تسجيل دخول إلى أبشر أعمال، وأكثر من 1.3 مليون عملية تسجيل دخول إلى أبشر حكومة بحسب ما ذكرت صحيفة الوطن السعودية.

 

وتمكن القائمون على منصة أبشر من إطلاق 36 خدمة جديدة، إضافة إلى التوسع في تقديم خدمة المجيب الآلي "مسرور" للمستفيدين، وذلك بهدف حصولهم على الإجابة عن استفساراتهم في وقت أسرع.

 

وحتى يتمكن المستفيدون من الوصول إلى الخدمات بسهولة ويسر، تم إطلاق دليل أبشر أفراد التفاعلي، حيث قدم الدليل شروحات لأكثر من 300 خدمة.

 

ومن أبرز الخدمات التي تم تدشينها في عام 2021، كانت خدمة مزاد اللوحات الإلكتروني، وخدمة المحفظة الرقمية، وتحتوي المحفظة أكثر من 25 مليون هوية رقمية.

 

يُذكر أن من الأرقام التي تحققت من خلال منصة أبشر و نتيجة للتحول من التعاملات الورقية إلى التعاملات الالكترونية كان الحفاظ على أكثر من 34 ألف شجرة وتوفير أكثر من 599 مليون ورقة، بالإضافة إلى التقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 1.6 مليار طن متري، وهو ما وفر أكثر من 17.3 مليار ريال سعودي كنتيجة مباشرة لتنفيذ الخدمات الإلكترونية من أي مكان دون الحاجة لمراجعة قطاعات الوزارة المختلفة لتنفيذ الخدمات.

 

وتدل كلمة أبشر في المجتمع السعودي، على الوعد بالإنجاز وتلبية الطلب في الحال، وتمت ترجمتها من خلال منصة سعودية إلكترونية تفي بما يحتاج إليه المتواجدون على أرض المملكة من مواطنين ومقيمين، لتنجز مئات الخدمات المقدمة من وزارة الداخلية و قطاعاتها المختلفة و التي يستفيد منها ملايين المستفيدين.

 

وتعد منصة أبشر بفروعها الثلاثة (أبشر أفراد) و(أبشر أعمال) و(أبشر حكومة) المنصة الرائدة في تقديم الخدمات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، إذ انطلقت مسيرتها منذ أكثر من عشرة أعوام، لتكون إيذانا بانتقال المملكة إلى عصر الحكومة الإلكترونية من أجل تسهيل حركة المعاملات الحكومية، وتوسيع دائرة الخدمات الإلكترونية واعتماد الشفافية والموضوعية.

 

وحرصت منصة أبشر على الريادة في تقديم الخدمات الإلكترونية بشكل مؤتمت وآمن عبر تبني أحدث التقنيات، ليتمكن المستفيدون من إنجاز معاملاتهم بشكل إلكتروني، دون الحاجة إلى مراجعة أي من الدوائر الحكومية المقدمة للخدمات.

 

ولم تقتصر مهمة منصة "أبشر" عند هذا الحد من الإنجازات المتتالية، بل حرصت أشد الحرص على تحقيق أقصى مستويات الأمن المعلوماتي الخاص بالمستفيدين وبمقدمي الخدمات الإلكترونية على السواء، إضافة إلى السعي الدؤوب إلى رفع مستوى الرضا للمستفيدين من الخدمات، وذلك من خلال اتخاذ

 

أحدث التقنيات لإجراء الخدمات، والحرص على تمكين الجميع من استخدامها دون أي صعوبات أو تعقيدات.