مشروع تسوية سياسية يمنية يلوح في الأفق (تفاصيل)

أخبار محلية

مشاورات الكويت -
مشاورات الكويت - ارشفية

 قالت مصادر يمنية مطلعة إن مشروع اتفاق تسوية سياسية لإنهاء النزاع المسلح في اليمن بات شبه مكتمل وتتدارسه معظم الأطراف، وسط جهود دولية وإقليمية تدفع باتجاه وقف الحرب بشكل كامل.

 

وأكدت المصادر المقربة من مشاورات السلام اليمنية في دولة الكويت، أن المشاورات شبه المجمدة بسبب غياب الكثير من القيادات التي تشارك فيها، سوف تستأنف جلساتها غير المباشرة التي يعقدها المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد مع وفدي الحكومة الشرعية والانقلابيين (الحوثي - صالح)، عقب عودة رئيس وفد الانقلابيين محمد عبد السلام إلى الكويت.

 

وقام عبد السلام بزيارة إلى السعودية لمناقشة كثير من قضايا التهدئة الخاصة بالمناطق الحدودية والتصورات الخاصة بالحل السياسي في اليمن. وذكرت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» أنه قام، خلال اليومين الماضيين، بزيارة إلى محافظة صعدة للقاء عبد الملك الحوثي، ومن المتوقع أن تستأنف لقاءات مشاورات الكويت بعد عودة الشخصيات التي غادرت إلى الرياض.

 

وفي حين أشارت المعلومات إلى وجود نقاط خلافية حول المواعيد الزمنية لتطبيق الاتفاق، فقد توقعت المصادر أن يحاول الانقلابيون وضع المزيد من العراقيل أمام التوصل إلى تسوية سياسية، خاصة فيما يتعلق بتمسك الانقلابيين بمطلب تشكيل حكومة الوحدة الوطنية قبل تطبيق القرار الأممي «2216»، الذي ينص على إنهاء الانقلاب.

 

غير أن وفد الحكومة اليمنية إلى المشاورات، وفي الوقت الذي يرحب بكل الجهود التي تصب في اتجاه إنهاء النزاع الدائر، يشدد، وفقا لمصدر في الوفد لـ«الشرق الأوسط»، على أهمية إنهاء الانقلاب وتطبيق القرارات الأممية، قبل الخوض في تفاصيل التسوية، وخاصة المتعلقة بمشاركة الانقلابيين في حكومة وحدة وطنية.

 

إلى ذلك، أكد مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن بأنه تم التوصل إلى اتفاق على الإفراج غير المشروع عن المعتقلين والأسرى من الأطفال، إضافة إلى مناقشة تفاصيل وآليات إطلاق سراح عدد من المحتجزين في الأيام القليلة القادمة، بما ينعكس إيجابيا على عملية بناء الثقة والدفع بمسار السلام إلى الأمام.

 

ونقل المكتب عن ولد الشيخ قوله: «إن جلسات اليوم (أول من أمس) نفت كل ما يشاع عن تعليق أحد الوفود مشاركتها في الجلسات، وأكدت إصرار المشاركين على التوصل لحل سلمي».

 

 وأكد ولد الشيخ أن «المشاورات سوف تتابع خلال شهر رمضان المبارك، ونأمل أن يحمل الشهر الفضيل مناسبة لنبذ العنف وتأكيد قيم الإسلام للتضامن واحترام الإنسان والسعي إلى حل الخلافات بالطرق السلمية»، معربا عن أمنياته في أن «يحمل الشهر الكريم لليمن الفرج ولليمنيين السلام وللمشاركين في المشاورات الحكمة السياسية التي تضمن تحقيق ذلك».